|   28 يوليو 2024م
السابقالتالي


سالم الهنائي:


تنمية الموارد البشرية مرهون بوجود استراتيجية تتناغم مع الوجهات الوطنية


قال المهندس سالم بن علي الهنائي، المشرف العام على معهد التعلم مدى الحياة ومعهد الضاد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة نزوى، إن وجود استراتيجية وطنية للموارد البشرية أصبح ضرورة مهمة للنهوض بالموارد البشرية في مختلف المؤسسات.



Screenshot_٢٠٢٣٠١٠٣_٠٩٤٠٣١_Gallery



وأكد على هامش مشاركته في البرنامج الإذاعي "المنتدى الاقتصادي" مؤخرا على أن المنظومة الوطنية لتنمية الموارد البشرية إن لم تتناغم مع التوجهات الوطنية فسوف تظهر بعض الصعوبات في المؤسسات عند وضع استراتيجياتها؛ لذا فنجاح أي استراتيجية مؤسسية مرهون بجاهزية الاستراتيجية الوطنية حتى نستطيع فعليا تحقيق الأهداف المرجوة على مختلف المستويات الوطنية والمؤسسية.


وأضاف الهنائي: "الاستراتيجية إطار موحد يتضح منها أين نريد أن نصل بمواردنا البشرية؛ لذلك نرى أحيانا بعض المؤسسات استراتيجياتها واضحة، ولكنها تصطدم ببعض النظم والعوائق على المستوى التنظيمي، فلا تستطيع أن تسير نحو خططها التي رسمتها؛ لذلك كانت هناك حاجة ملحة لاستراتيجية وطنية موحدة وعامة للموارد البشرية تشمل القطاعين العام والخاص، وتتماشى مع قانون العمل المنتظر صدوره قريبا، إذ تشير التوقعات إلى وجود مسارين ستفندهما هذه الاستراتيجية إن وجدت بما يحقق الأهداف الوطنية في هذا الجانب.


وأكد المهندس سالم الهنائي على أهمية التدريب والتأهيل وضرورة رعايتهما ودعمهما. كما دعا جميع المؤسسات إلى العناية بتدريب الموارد البشرية الوطنية لضمان تعظيم الإنتاج وتمكين الشباب. ونوه إلى ضرورة اهتمام الجهات المختصة بتعزيز البرامج المتعلقة بالتدريب؛ للنهوض بهذا الجانب حتى نتمكن من إيجاد كوادر وطنية قادرة على العطاء والإنتاج والإبداع في أي عمل مؤسسي، فمن المهم العمل على تخصيص الموارد المالية المناسبة ورصدها للنهوض بهذا الجانب.