|   02 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جماعة إرادة بلا حدود تنظم "مُكنة لعرض مواهب ذوي الإعاقة"

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

نظمت جماعة إرادة بلا حدود صباح يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2022م، أصبوحة بعنوان: "مُكنة لعرض مواهب ذوي الإعاقة"؛ وذلك تحت رعاية الدكتور عيسى بن سليمان العامري -عميد كلية العلوم والآداب- وحضور عدد من الجمعيات المعنية بذوي الإعاقة وعدد من طلبة الجامعة وموظفيها.



DSC_7692 جانب من الأصبوحة الحضور 



افتتحت الأصبوحة بآي من الذكر الحكيم، تبعتها كلمة قدمتها رئيسة الجماعة نوف البلوشية، رحبت فيها بالحضور والمشاركين، شاكرة إياهم على تلبية الدعوة، وأشارت في كلمتها إلى أهداف الجماعة الساعية إلى تمكين ذوي الإعاقة من طلبة الجامعة، وإبراز مواهبهم وتشجيعهم على مواجهة التحديات، ومساعدتهم للتغلب عليها وتقديم الدعم لهم، موضحة أن هذه الفعالية تأتي ضمن خطة الجماعة لتعريف المجتمع الجامعي بمواهب الطلبة من ذوي الإعاقة، وتعريفهم بلغة الإشارة ولغة برايل، وتقديم المبدعين على منصة العرض في قاعة الحزم لإبهار الجمهور بإبداعاتهم في المجال الفني والأدبي والصناعات الحرفية وإعادة التدوير، وغيرها من الإمكانات التي تتمتع بها هذه الفئة، وكذلك إبراز دور الجهات الحكومية والخاصة في الاهتمام بهم ودعمهم في مختلف مجالات الحياة.


بعد ذلك أدار المذيع التلفزيوني أحمد الحراصي -من ذوي الإعاقة البصرية- حوارا مع الفاضل يحيى البراشدي من الجمعية العمانية للصم؛ إذ تحدّث عن أهداف هذه الجمعية وما تمثله من أهمية لذوي الإعاقة السمعية، كما دار الحوار عن لغة الإشارة وتعلمها وطريقة التحدث بها مع الصم وطريقة تعامل الناس مع هذه الفئة. ثم عُرض فيديو للكفيف وليد الهاشمي الذي أبدع في صناعة أقلام الحبر، متحدثا عن أن الإعاقة البصرية لم تقف حاجزا يمنعه من بلوغ أهدافه، فقد أصبح شخصا منتجا بفضل اكتسابه هذه المهنة، كما يطمح إلى إنتاج المزيد من المنتجات المعتمدة على الخشب والصناعات اليدوية.



جانب من المعرض المصاحب جانب من الأصبوحة جانب من المعرض المصاحب 



إضافة إلى ذلك قدم الفاضل عبدالله البلوشي عرضا للتعريف بفريق "بالإعاقة نبدع"، متحدثا عن إنجازات الفريق وأعضائه المتمكنين من القيام بالعديد من الأعمال، مقدما عددا من المواهب من ذوي الإعاقة الحركية. كما قدمت الطالبة الكفيفة آمنة الحبسية، رفقة عدد من طلبة الجامعة، فقرة فنية صدحت فيها أصواتهم بجملة من الأناشيد والأشعار، بعدها تقدم راعي الأصبوحة لتكريم المشاركين والمنظمين للأصبوحة.



جانب من المعرض المصاحب جانب من المعرض المصاحب جانب من المعرض المصاحب 



واختتمت الفعالية بافتتاح معرض مصاحب أظهر إبداعات ذوي الإعاقة المشاركين، إذ شارك في المعرض عدد من الفرق المهتمة بذوي الإعاقة، أبرزها: فريق رموز الأمل للصم، وفريق بالإعاقة نبدع، كما شارك عدد من ذوي الإعاقة المبدعين بعرض أعمالهم في مجالات الرسم وتصميم الأزياء وصنع المجسمات بأعواد الخشب وصناعة أقلام الحبر وتعلم لغة الإشارة ولغة برايل وغيرها، وشاركت بعض الجماعات الطلابية، مثل: جماعة البحث العلمي وجماعة الفلك بعرض تعريفي بالجماعات بما يتناسب مع إمكانات ذوي الإعاقة.