|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


 محاضرة في "النظام القضائي في سلطنة عمان واستقلال القضاء" بجامعة نزوى

 

فاطمة الرواحية

 

نظّمت كلية العلوم والآداب متمثلة في قسم اللغة العربية اليوم الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر 2022م، في قاعة المشارق بالحرم المبدئي لجامعة نزوى محاضرة بعنوان: "النظام القضائي في سلطنة عمان واستقلال القضاء"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس جامعة نزوى، قدمها الشيخ القاضي الدكتور يعقوب بن محمد السعيدي، القاضي بالمحكمة العليا، وقد حضرها عدد من القضاة وموظفو الجامعة من الهيئتين الأكاديمية والإدارية.



10


 

كان في تقديم الضيف وموضوع المحاضرة الدكتور مسعود بن سعيد الحديدي، رئيس قسم اللغة العربية، الذي أكد بدايةً على العناية التي يوليها القسم في الإعداد والتنظيم بشكل دوري لمثل هذه الفعاليات، وأهمية هذه العنوانات في ثراء الساحتين العلمية والعملية، فللقضاء أهمية بالغة في تاريخ المجتمع الإنساني، ووظيفة تعد من أسمى المناصب، فالعدل بين الناس فضيلة راقية، فصفحات ديننا الإسلامي دلّت على نجاح هذا النظام. ثمَّ عرّج الحديدي على السيرة الذاتية اللامعة التي امتاز بها الشيخ القاضي السعيدي؛ كونه أحد مؤسسي القضاء العماني تنظيرا وتطبيقا.



20


 

استهل فضيلة الشيخ القاضي المحاضرة مرحّبا بالحاضرين، ثم تحدث عن أهمية الثقافة القانونية لدى جميع أفراد المجتمع وفئاته، رغم أنها ثقافة مغيّبة بشكل كبير جدا؛ إذ إن للقضاء هيبة يرجع الناس إليه للاحتكام إلى عدله لكسب حقوقهم ليعيشوا في طمأنينة؛ لذا نوّه إلى أهمية الاطلاع على القانون ومعرفة نظامه القضائي؛ ليعي كافة الأفراد بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات. 



30


 

كما أشار فضيلة الشيخ إلى شمولية الثقافة القانونية، التي تشمل: قانون حقوق الإنسان، قانون الصحة، قانون الأمن، قانون العمل وغيرها من القوانين الحيوية؛ لذا تكمن هنا أهمية إدراك المواطنين لهذه المنظومة قبل التقدم خطوة نحو أي أمر ذي صلة. وناقش الشيخ السعيدي كذلك أهمية القضاء في المجتمع العماني نحو حفظ حقوق الناس والعدل بينهم، وشدد على ضرورة أن يكون القاضي صافي الذهن، يسعى إلى المساواة بين الناس عند قضائه، يتعامل بقيم العدل وأخلاقه. إضافة إلى ذلك وفي ذات السياق، ذكر أقسام المحكمة، منها: الابتدائية والاستئنافية والمحكمة العليا، وتحدث عن الركائز المهمة لمنظومة القضاء لضمان العدالة بين الناس.



40


 

في حين، طلب الشيخ القاضي الدكتور يعقوب السعيدي من رئيس جامعة نزوى استحداث مقرر في النظام القضائي؛ بغرض إكساب طلبة العلم المعرفة القانونية وتوعيتهم بثقافتها وسبل نشرها في المجتمع؛ إذ يعده -حسب حديثه- شأنا ملزما يجب على كل مواطن معرفته ... وختاما أتاح للحاضرين فرصة طرح استفساراتهم وأسئلتهم في موضوع المحاضرة وأجاب عنها.