|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


الذكاء الصناعي وإدارة النفايات ...

"بيئة تك" يحتضن القطاع الأكاديمي لتطوير كفاءته التشغيلية

 

دائرة الإعلام الوتسويق

 

نظم مركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين بجامعة نزوى صباح الثلاثاء الموافق 1 نوفمبر 2022م في قاعة المشارق - الخدمات، فعالية عنوانها: "بيئة تك"، الذي يعد برنامجا يهدف إلى رفع كفاءة الشباب وصقل مهاراتهم نحو إيجاد حلول مستدامة لتطوير قطاع إدارة النفايات، ورفع كفاءة الطلبة المشاركين في مجال استخدامات الذكاء الصناعي وتكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة، وإعطاء الطلبة فرصة لتوظيف مهاراتهم في إيجاد حلول لتحديات فعلية في القطاع، وتطوير كفاءته التشغيلية.



02


 

استضافت الفعالية كلا من: شركة بيئة والقرية الهندسية؛ إذ كلاهما يسعيان إلى منح الطلبة الفرصة للابتكار وخلق حلول تقنية وعملية باستعمال التقنيات الحديثة والثورة الصناعية الرابعة. وقد عرضت بيئة ممثلة في الفاضلتين: أفنان السنانية ونوف الشعيلية، من قسم التوعية والتواصل المجتمعي بالشركة، كيفية إدارة قطاع النفايات قبل وجود الشركة وبعدها؛ منتقلة من مرحلة المكبات العشوائية إلى مرادم هندسية متطورة، تشمل جميع أنواع النفايات وتصنيفاتها، سواء أكانت بلدية أم طبية أم غيرها. كما ركّز البرنامج على المشاكل والتحديات التي يواجهها قطاع إدارة النفايات بالسلطنة؛ لذلك وُجِّه المشاركون إلى توظيف أدوات التفكير المتاحة لديهم لإيجاد حلول عملية مبتكرة تهدف إلى رفع مستوى كفاءة العمليات في مجالين رئيسين، هما: النفايات الخضراء والنفايات كبيرة الحجم دراسة توصيف النفايات وتصنيفها.



01


 

في حين، قدّم الفاضل محمد الوشاحي، من قسم البرامج المؤسسية بالقرية الهندسية، عرضا عن "مفهوم التفكير التصميمي ومنهجيته"، ومراحل تنفيذ أي مشروع، ومهارات القرن الحادي والعشرين في حل المشكلات، وكيفية اكتشاف المشاكل وتحليلها من حولنا، وأدوات التفكير العلمية في حل المشكلات (العصف الذهني - سكامبر - قمع الجدوى)، وطريقة وضع خطط العمل لتنفيذ المشروع. علما أن فكرة هذه المنهجية تكمن في مساعدة الطلبة للوصول إلى حلول علمية لحل التحديات التي تواجهها شكرة بيئة في إدارة النفايات وغيرها من المهام. وتكمن مراحل هذه المنهجية فيما يأتي تتابعا: معايشة المشكلة – فهم المشكلة تفصيليا – استخراج الأفكار – وضع النموذج الأولي – تجربة النموذج الأولي.

 

ويستهدف برنامج "بيئة تك" طلبة الكليات والجامعات الذين لهم صلة بالتخصصات البيئية والهندسية؛ إيمانا منّه بقوة الشباب وطاقته في إيجاد حلول مبتكرة فعالة تسهم في عملية التطوير، إذ يسعى إلى ربط القطاع الأكاديمي بقطاع إدارة النفايات؛ لإيجاد حلول تطبيقية ومجدية لتطوير القطاع. كما يشتغل البرنامج على تسخير التكنولوجيا لتحقيق الاستدامة في مجالات: تحسين جودة الحياة وتوفير مجتمع مستدام ووتطوير قطاع إدارة النفايات ودعم الاقتصاد الوطني.