|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تشارك في ندوة "التاريخ المروي" في النادي الثقافي

 

كلية العلوم والآداب

شاركت كلية العلوم والآداب ممثلة في قسم التربية والدراسات الإنسانية في الندوة التي أقامها النادي الثقافي بعنوان "التاريخ المروي"، إذ قدم الدكتور سليم الهنائي ورقة عنوانها:" الأهمية التاريخية والحضارية للتاريخ الشفوي في سلطنة عُمان".




تناولت الورقة ثلاثة محاور، أشار المحور الأول إلى مناهج البحث في التاريخ الشفوي، وتناول فيه مناهج البحث التاريخي، مثل: الملاحظة والمشاهدة والاستقراء والتجريب والمقابلة. أما المحور الثاني فتناول تدوين التاريخ الشفوي والعراقيل التي تواجهه في سلطنة عُمان؛ إذ يعد التاريخ الشفوي موردا مهما في كتابة التاريخ، فهو يؤرخ لحقبة تاريخية تندر أو تقل فيها المصادر المكتوبة؛ لذا يتم الاعتماد على التاريخ الشفوي لتوثيق تلك الحقبة، مما يرفع من أهمية التاريخ الشفوي كونه المصدر الوحيد الذي يتناول تلك الفترة.

وفي المحور الثالث تناول الهنائي الأهميتين التاريخية والحضارية للتاريخ الشفوي في سلطنة عُمان، إذ تضم عُمان مكنونا تاريخيا مهما جدا يتعلق بالعديد من الأحداث التاريخية التي عاصرها كبار السن، كما تمثل الأهمية الحضارية في جوانب اجتماعية واقتصادية، منها ما يتعلق بالتجارة والاقتصاد والحرف، ومنها ما يتعلق بالعادات والتقاليد والألعاب الشعبية والحرف. وتشكل هذه مجتمعة رصيدا حضاريا لسلطنة عُمان، وللأسف كثير منها معرض للضياع بسبب عدم التوثيق، إذ إن رحيل كبار السن أدى إلى ضياع الكثير من هذا التراث؛ رغم المحاولات في عملية التوثيق، لكنها لم تصل إلى الدرجة التي من طريقها يمكن فعلا الحفاظ على ذلك التراث، هذا المكنون الحضاري سيكون جوهر الحديث.