|   07 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


رعى المكرمُ الأستاذ الدُّكتور أحمد الرَّواحي –رئيسُ الجامعةِ- يومَ الأربعاءِ الموافق 11 نوفمبر 2009م حلقةَ عمل نظَّمها قسمُ نظمِ المعلومات بكليَّةِ الاقتصادِ والإدارةِ ونظُم المعلومات بالجامعة تحت عنوان "استخبارات الأعمال من خلال الإتجاهات الراهنة لنظم المعلومات". وقد افتتحت الحلقة بكلمة ترحيبية للمكرم الأستاذ الدكتور رئيسِ الجامعة  تحدَّثَ فيها عن تخطيطِ موارد المؤسسات، وكيف أنه من المهمِّ بالنسبةِ لأيةِ منظمةٍ العملُ من أجلِ إدماج الأنشطةِ التِّجارية، وحثَّ  الطلابَ على المشاركةِ في هذه الحلقةِ،  والتَّفاعلِ مع الخبراءِ لتعزيز معارفهم. وصرحَ رئيسُ الجامعةِ بأنَّ جامعةَ نزوى سوف  تبدأُ  خطةً دراسيَّةً احترافيةً في تخصُّصِ نظُمِ المعلومات في وقتٍ قريبٍ لمساعدةِ الأفرادِ الذين هم بالفعلِ يعملون في المنظَّمة.

بعد ذلك قدَّمَ البروفيسور جون هاينز من قسم نظم المعومات بكلية الاقتصاد والإدارة ونظم الملعومات الجلسةَ الأولى من حلقةِ العمل، حيثُ بدأت الجلسةُ بتقديمِ الدكتورة نسرين رحمتي من قسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات ورقةً عن النَّظرةِ العامَّةِ حول "تخطيطِ موارد المؤسَّسات، ومنشؤها وبرنامجُها وتنفيذُها" وأكدت فيها على أهمية تخطيط موارد المؤسَّساتِ وظهورِه في السلطنة على وجهِ الخصُوص. وفي الورقةِ الثانيةِ تحدث السيد أليكس بافان -مديرُ المبيعاتِ وتخطيطِ موارد المؤسَّسات بشركة مايكروسوفت وير- عن "أوراكِل للأعمال الإلكترونية - اليوم ، لخَّص فيه أنظمةَ الهندسة المعماريَّة والأوراكل لتخطيطِ مواردِ المؤسَّسات.

ثمَّ قدَّم الدكتور حاتم مصري من قسمِ  إدارة الأعمالِ بكليَّةِ الاقتصادِ والإدارةِ ونظمِ المعلوماتِ عرضًا بعنوان "إدارةُ سلسلة التوريد، وأدوات تخطيطِ موارد المؤسسات، ومزايَا تخطيطِ الموارد وقيودها"، متحدِّثًا عن بعضِ الدراسات الحقيقية مع الاقتراحات، وكيفية الاستعانةِ بمصادر خارجيَّة فيها، وأخلاقيات  سلسلة التَّوريد وإدارتِها.

وقد بدأتِ الجلسة الثانيةُ التي ترأَّسها الدكتورُ أحمد نواز هاكرو -مساعدُ العميدِ للبحث العلمي- بكلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات، بعرضٍ شائقٍ من ديليب سوماني -مدير تقنية المعلومات  بمجموعةِ المؤسَّسة التجاريَّةِ العُمانية- تحدث فيه عن إدارة علاقات الزَّبائن، والقدرات الأساسية لإدارة علاقات الزبائن وفوائدها، كما ذكر المزايا المختلفة لتنفيذ إدارة علاقات الزبائن في أي نوعٍ من المنظمات.

وكانت الورقةُ الثانيةُ حول "ذكاء الأعمالِ والوظائفِ واستقصاءُ المعلوماتِ من خلالِ استخدامِ بعضِ البيانات" لغوبالاكريشنان - رئيسِ مشروعاتِ تكنولوجيَا المعلوماتِ  بالبنكِ الوطنيِّ العُماني-، وقد ركز فيها بشكل رئيسٍ على تنفيذ استقصاءِ المعلومات لنجاح أيِّ عمل، ذاكرًا خبرتَه وتجربتَه في تطبيق استقصاءِ المعلومات في البنك الوطني العُماني. بعد ذلك  تحدَّث سانجيف شيري  -رئيسُ التَّوصيل بقسم ساب بمنطقةِ الشَّرقِ الأوسط وعُمان- عن العناصر الرئيسةِ  لشركةِ (ساب)، والممارساتِ التي تقوم بها، ومنهجية تنفيذ المشروع في مختلف بلدان الشرق الأوسط، وقال: إن شركتهم كانت ناجحةً تمامًا في تنفيذِ تخطيطِ موارد المؤسسات في الشَّرق الأوسط.

وفي نهاية الحلقة تحدث الأستاذ الدكتور عبد الله أم الزين -عميدُ كليةِ الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات بجامعةِ نزوى، وأعرب عن شكرِه لجميعِ المتحدثين في الحلقةِ وللضُّيوف، وأعضاءِ هيئة التَّدريس  بقسم نظم المعلومات؛ لدعمهم وتعاونهم لإنجاحِ الجلسة. تحدَّث بعد ذلك الدُّكتورُ أروكاسامي -رئيسُ قسم نظم المعلومات- قائلاً: إنَّ هذه الحلقة الدراسيَّةَ كانت مفيدة للغايةِ بالنسبة لطلابه؛ لأنهم تعلموا التكنولوجيا الجديدة، وأكَّد أن الغرضَ الرئيسَ من هذه الحلقة هو تعزيزُ معرفة الطلاب الخرِّجينَ بجامعة نزوى  لتلبيةِ متطلبات سوق العمل.

حضر الحلقة كلٌّ من عمداءِ الكليات، و(25) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليَّةِ الاقتصاد والإدارةِ ونظُمِ المعلومات،  وحوالي 400 طالبٍ وطالبة،  أمَّا من جانب الصِّناعةِ فقد شاركَ  نحو 10 أشخاصٍ لحضور هذه الحلقة ، وتخلل الجلسةَ تفاعلٌ كبيرٌ من الطلابِ ومشاركاتٍ ومناقشاتٍ علميَّةٍ حول الموضوع.