|   08 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تستقبل طلبة الفرز الأول من مخرجات دبلوم التعليم العام المقبولين فيها لمقعد العام الدراسي 2022/2023م

 

هناء الهنائية

 

جانب من استقبال الطلبة الجدد لإنهاء إجراءات التسجيل جانب من استقبال الطلبة الجدد لإنهاء إجراءات التسجيل جانب من استقبال الطلبة الجدد لإنهاء إجراءات التسجيل


استقبلت جامعة نزوى صباح يوم الخميس الماضي الموافق ١٨ أغسطس ٢٠٢٢ عدداً من الراغبين بالالتحاق للدراسة في الجامعة للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٢/٢٠٢٣، من الطلبة المنتقلين من جامعات وكليات أخرى، وخريجي الدبلوم العام القادمين لاستكمال إجراءات التسجيل وتثبيت المقعد الدراسي بعد ظهور نتائج الفرز الأول لعام ٢٠٢١\٢٠٢٢ من مركز القبول الموحد. إذ نظمت عمادة القبول والتسجيل عملية استقبالهم وإكمال إجراءات تسجيلهم، بحضور موظفين من العمادة، وأمانة شؤون الطلاب ودائرة الشؤون المالية؛ لتسهيل الإجابة على استفساراتهم وإنهاء معاملاتهم.

وللحديث عن إقبال الطلبة للالتحاق بجامعة نزوى التقينا بالدكتورة بدرية الرقيشية -المسجل العام لعمادة القبول والتسجيل بجامعة نزوى- إذ تقول بهذا الصدد: "جامعة نزوى هي من الجامعات المرغوبة من قبل الطلبة، والحاصلة على إقبال شديد كل عام للتسجيل فيها والالتحاق بها لإكمال الدراسة الجامعية بمختلف مراحلها الدراسية، وعلى مستوى جميع الكليات ولله الحمد، يعود ذلك لعوامل كثيرة من بينها وجود تنوع واسع بالتخصصات، فالجامعة تضم العديد من التخصصات العلمية والصحية وتخصصات اللغات الأجنبية، بجانب التخصصات الهندسية والتربوية وتخصصات الاقتصاد ونظم المعلومات، بالإضافة لتنوع الدرجات العلمية التي يتم قبولها لهذه التخصصات".

وتضيف قائلة: "العامل الثاني الذي يستقطب الكثير من الطلبة للالتحاق بالجامعة هو أحد أهم أهدافها، فهي تسعى للتعليم دون ربحية، فما تأخذه من رسوم سواء من وزارة التعليم العالي أم الطلبة، يدور ويعود بالنفع للطالب نفسه، من طريقه إيجاد مراكز بالجامعة تدعم هذه العملية، وتسهم في تقدم الطالب أكاديمياً، من بينها: مركز مهارات الكتابة، ومركز أنجز، ومركز الإرشاد الأكاديمي المندرج تحت عمادة القبول والتسجيل، لمتابعة الطلبة المتعثرين أكاديمياً وتحسين أدائهم لتحقيق مستوى أكاديمي جيد، وتوفر الجامعة أحدث الأجهزة والتقنيات والأنظمة المختبرية التي توفر للطالب بيئة ذات جودة عالية للتعلم والاستفادة، كما أن الدعم المادي المقدم من قبل جامعة نزوى لطلبتها، هو أحد العوامل التي تسهم في زيادة الإقبال للالتحاق بالجامعة، فقد أنفقت الجامعة ما يقارب ٣٠ مليون ريال منذ نشأتها من أجل مساعدة الطلبة وخاصة المتعثرين مادياً، فالجامعة لا تتوانى أبداً في الإسهام لدعم الطلبة مالياً من أجل توفير أجواء جيدة تُعين الطلبة على الدراسة وتحقيق النجاح، وهذا يتحقق عبر عدة مراكز ومنظومات أنشأتها الجامعة مثل: الإسناد الأكاديمي وصندوق معين. وقدمت الجامعة هذا العام إعانة سكنية بنسبة ٥٠٪ لطلبتها من ذوي الدخل المحدود، وكل هذه العوامل تسهم في عملية استقطاب الطلبة وإبقاءهم على مقاعد الدراسة".

مؤكدة دور العمادة في إنجاح هذه العملية بقولها: "لم نتوانَ عمادة القبول والتسجيل، في التسويق لجميع البرامج الدراسية؛ عبر مشاركتنا في معارض محلية ودولية، وإقامة الزيارات المدرسية، للإجابة على الاستفسارات وشرح البرامج والتخصصات".


 جانب من استقبال الطلبة الجدد لإنهاء إجراءات التسجيل

 

وأوضحت الرقيشية أنه تم طرح تخصصات جديدة وإدراجها في دليل القبول ليتسنى للطلبة الجدد التسجيل فيها، ولاقت هذه التخصصات إقبالا كبيرا، واستقبلوا عليها الكثير من الاستفسارات، كونها من التخصصات المرغوبة.

وفيما يميز عملية التسجيل هذا العام عن سابقاتها، تقول الدكتورة: "كان للتنظيم المبكر دور كبير لإنجاح وتطوير عملية التسجيل، فقد بدأت العمادة بالتنظيم مبكراً وإعداد الخطط التسويقية والإعلان عن الآلية المتبعة للتسجيل بالجامعة. وستحضر -بإذن الله- لجنة من الجامعة ابتداء من اليوم في ركن بسيتي سنتر الموالح للتسجيل المباشر والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالجامعة والتسجيل، وذلك لتخفيف ضغط الاتصالات الحاصل على مركز الاتصالات معنا بالعمادة، أيضاً قمنا بإضافة رقم جديد والتناوب على الإجابة على الاتصالات، وقبول الدعم من موظفي الدوائر الأخرى بالجامعة، كما استحدثنا نظاما إلكترونيا للتسجيل المباشر وحجز موعد لتدقيق البيانات ومتابعة عملية الإدخال من قبل موظف من الجامعة، والتحقق من صحة البيانات".

وأخيراً، التقينا بالطالب ماجد ناصر المعمري، الذي جاء ليستكمل إجراءات قبوله في الجامعة بشغف، لدراسة تخصص التسويق، ويشيد بعملية التسجيل قائلاً: "عملية التسجيل سهلة ومنظمة وسريعة". مؤكداً على أنه سعيد بقبوله في جامعة نزوى لسمعتها الطيبة وجودة تعليمها. شاكرين له استعداده وحماسه، متمين له ولزملائه التفوق والنجاح في حياتهم الدراسية الجديدة.