|   10 أغسطس 2024م
السابقالتالي


خبراء وورش وبحوث ميدانية ... حصيلة الندوة الأولى لمعهد التأسيس بجامعة نزوى

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

افتتحت جامعة نزوى صباح اليوم الإثنين الموافق 13 يونيو 2022م "الندوة الأولى لمعهد التأسيس لتدريس اللغة الإنجليزية"، المقامة في قاعة المشارق بالحرم المبدئي للجامعة؛ وذلك بالتعاون مع جامعة كامبردج البريطانية، وحضور متحدثين بارزين في مجال تدريس اللغة الإنجليزية من جامعة بورتسموث الإنجليزية ومطبعة جامعة كامبريدج البريطانية.



Cetizen


 

أقيمت الندوة تحت رعاية أ.د محمد عبدالمنعم إسماعيل - مساعد نائب رئيس جامعة نزوى للخدمات التعليمة المساندة، إذ ركز موضوعها الرئيس في الورش والمحاضرات المقدمة على الممارسات في مجال تدريس اللغة الإنجليزية في العالم الحديث، وأهمية تدريس اللغة الإنجليزية في العالم، ومكانتها التي اكتسبتها في الحياة اليوم؛ مما أعطى هذا المجال اهتمامًا كبيرًا بسبب العولمة ودور اللغة الإنجليزية في مجال التعليم وشبكة الاتصالات وغيره.



MONem


 

استهل الدكتور أحمد بن حمد الرحبي، مدير معهد التأسيس بالجامعة، كلمته الافتتاحية بالترحيب براعي حفل، الأستاذ الدكتور محمد عبدالمنعم إسماعيل، والمتحدثين الرئيسين في الندوة من جامعة كامبريدج، الأستاذ بيتر لوكانتوني ومن جامعة بورتسموث الدكتور بيتر واتكنز. كما رحب بالحضور في هذه التظاهرة الأكاديمية بالتعاون مع جامعة كامبريدج، التي تهدف إلى تبادل الخبرات التدريسية والتعلمية على حد سواء، ووجه كلمة شكر وتقدير لشركاء جامعة نزوى من هذه الجامعة العريقة على فتح قنوات الحوار والتواصل البناء لما من شأنه الارتقاء بالعمليتين التعليمية والتعلمية في البرنامج التأسيسي.




AHmed




 

واستطرد مدير معهد التأسيس متفائلا بأن هذه الندوة سوف تضم بين ثناياها خبرات تدريسية وتعلمية ثرية، إذ تعد فرصة لمشاركة البحوث الصفية الموجهة التي عكف على إجرائها مجموعة من أساتذة المعهد. كما شكر الدكتور الرحبي في معرض حديثه الفاضل بيتر لوكلنتوني وزملائه من جامعة كامبريدج على جهودهم البناءة والملموسة في تأهيل وتدريب أساتذة المعهد والوصول بهم إلى هذه المرحلة التي نفخر بها كثيراً. واختتم قائلاً: "إن الهدف الذي وضع لهذه الندوة يتماشى مع رؤية جامعة نزوى ومعهد التأسيس ورسالتيهما، وعنصر البحث يعد جزءاً أساسًا وحيوياً من منظومة النمو المهني والأكاديمي لمعهد التأسيس؛ لذا نأمل أن يستفيد الجميع الاستفادة القصوى مما سوف تطرحه هذه الندوة من طريق العروض المرئية والمحاور والنقاشات والورش المتزامنة".

 

ثم تناول الدكتور بيتر واتكنز من جامعة بورتسموث البريطانية -أحد المتحدثين الرئيسين في الندوة- في كلمته الافتتاحية أهمية تدريس مهارة القراءة في القرن الواحد والعشرين في عمليتي التعليم والتعلم، مقدما كذلك ورشة تعليمية في هذا السياق. فيما تطرق المتحدث الرئيس الآخر الأستاذ بيتر لوكانتوني، مدير تطوير المشاريع التعليمية في الشرق الأوسط لجامعة كامبردج، عبر ندوة تعليمية قدمها في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية في العصر الحالي.



Watknz


 

واشتملت الندوة -بالإضافة إلى محاضرتي المتحدثين الرئيسين- ورشاً تخصصية متزامنة في أساليب وطرق تدريس اللغة الانجليزية، قدمها نخبة من مدرسي اللغة الانجليزية بمعهد التأسيس، موضوعاتها: "اللغة الإنجليزية وسيلة لتعليم اللغة وربطها اجتماعيا"، قدمها الأستاذ بابيوس أوتشينغ - "تعزيز مهارات القراءة باستعمال الأسلوب التحفيزي"، قدمتها الأستاذة سلوى العنقودية - "طرق تحفيز الطالب في الفصل الدراسي"، قدمها الأستاذ عارف بابار والأستاذة كيت بنايان - "الاستماع النشط في الفصل الدراسي"، قدمتها الأستاذة إلينا سلانشاك.



WAlkenz


 

وتأتي هذه الندوة السنوية مساحة تتيح للباحثين والمتخصصين في مختلف مجالات تدريس اللغة الإنجليزية مناقشة الأفكار المستجدة تجاه المسائل المتعلقة بتدريس اللغة الإنجليزية؛ وتُعد بادرة معهد التأسيس في تنظيم الندوة فرصة للكادر التدريسي للبرنامج والجامعة بشكل عام، للاحتكاك بالخبرات العالمية والاستفادة منها.