|   11 أغسطس 2024م
السابقالتالي


 

حضور مميز لجامعة نزوى في المؤتمر الدولي: التعلم والتعليم والتطلع نحو المستقبل في المملكة الأردنية الهاشمية

 

كلية العلوم والآداب

 

شاركت جامعة نزوى ممثلة في كلية العلوم والآداب، قسم التربية والدراسات الإنسانية، في المؤتمر الدولي المحكم بعنوان: "التعلم والتعليم والتطلع نحو المستقبل، المتطلبات والفرص والتحديات"، الذي نظمته جامعة إربد الأهلية في المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو 2022م؛ وذلك تحت رعاية دولة الدكتور عون شوكت الخصاونة، رئيس الوزراء الأسبق، وبحضور رؤساء مجالس أمناء جامعات عربية عدة، وشخصيات أكاديمية واقتصادية وسياسية.

ويطرح المؤتمر مجموعة من الموضوعات والقضايا الجادة، مثل: الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرائق التدريس، وتمكين المرأة العربية في التعليم، ومعايير جودة التعليم والإدارة التربوية، ومهارات التفكير الإبداعي وتكنولوجيا التعليم، والصحة النفسية وانعكاساتها التربوية.

وقد كان لجامعة نزوى حضور مميز في هذا المؤتمر تمثّل في حضور ١٠ طلبة من مرحلتي البكالوريوس والماجستير، الذين شاركوا بعرض خمس أوراق علمية شارك فيها وأشرف عليها الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير، الأستاذ المشارك في قسم التربية والدراسات الإنسانية. وكانت هناك مشاركة بورقة علمية سادسة للدكتور حسن العمري والدكتور محمود الوائلي والدكتور سيف العزري، بالإضافة إلى ترؤس الدكتور أحمد الفواعير لإحدى جلسات المؤتمر الرئيسة.

الورقة الأولى قدمتها الباحثة لطيفة بنت عبدالله الكندية بالاشتراك مع الباحث أحمد بن عبدالله العبري، وهما من خريجي جامعة نزوى في تخصص ماجستير الإدارة التعليمية بعنوان: "درجة تطبيق مديري المدارس للقيادة الرقمية في أثناء جائحة كورونا في سلطنة عُمان من وجهة نظر مديري المدارس أنفسهم".

الورقة الثانية قدمتها الباحثة كوثر بنت صالح العلوية بالاشتراك مع الباحثة كوثر بنت عامر الخميسية، وهما من طالبات برنامج معلم مجال أول، وكانت بعنوان: "معوقات تطبيق معلمات الحلقة الأولى في سلطنة عُمان لاستراتيجيات التعلم النشط في التدريس".

3C

الورقة الثالثة قدمتها الباحثة زينب بنت يعقوب الدرمكية بالاشتراك مع الباحثة ريداء بنت خالد العامرية والباحثة عبير بنت عبدالله الشبيبية والباحثة العنود بنت سعيد الشهومية، وكانت بعنوان: "اتجاهات معلمات الحلقة الأولى نحو تطبيق التعلم عن بعد في أثناء جائحة كورونا في سلطنة عُمان".

الورقة الرابعة قدمتها الباحثة أميرة بنت سليمان الكندية، إحدى طالبات برنامج الماجستير في الإرشاد والتوجيه، وكانت بعنوان: "فاعلية الذات لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة بسلطنة عُمان في ضوء بعض المتغيرات".

الورقة الخامسة قدمتها الباحثة انتصار بنت راشد الكلبانية، إحدى طالبات برنامج الماجستير في الإرشاد والتوجيه، وكانت بعنوان: "القدرة التنبؤية لنوع إعاقة الطالب بمستوى الاحتراق النفسي لدى أمهاتهم في سلطنة عُمان في ظل جائحة كورونا".

أما الورقة السادسة فقدمها الدكتور حسن العمري، أستاذ مساعد في مناهج التربية الاسلامية، وكانت بعنوان: "مستوى تمكن طلبة كلية العلوم والآداب في جامعة نزوى من مهارات البحث العلمي".

كما ألقى الباحث أحمد بن عبدالله العبري، أحد خريجي جامعة نزوى في تخصص الماجستير في الإدارة التعليمية، كلمة المشاركين في المؤتمر، وقد أتحف الحضور ببعض أشعاره التي لاقت إعجاب المشاركين؛ معبرًا فيها عن رسالة شكر وتقدير من سلطنة عُمان للمملكة الأردنية الهاشمية.

1C

الجدير بالذكر أن هناك أربع أوراق بحثية مقدمة بدعم من برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسلطنة عُمان.