|   12 أغسطس 2024م
السابقالتالي


نحو تطبيقات تقنية متقدمة... جامعة نزوى تدشن الملتقى الوطني الحادي عشر لمشاريع التخرج الهندسية بمشاركة بحثية واسعة


دائرة الإعلام والتسويق


جانب من الملتقى الوطني لمشاريع التخرج الهندسية جانب من الملتقى الوطني لمشاريع التخرج الهندسية جانب من الملتقى الوطني لمشاريع التخرج الهندسية جانب من الملتقى الوطني لمشاريع التخرج الهندسية


انعقد صباح يوم الثلاثاء الموافق 10 مايو 2022م في رحاب جامعة نزوى الملتقى الوطني الحادي عشر لمشاريع التخرج الهندسية؛ وذلك بشكل افتراضي تحت عنوان: "نحو تطبيقات تقنية متقدمة"، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواح،  رئيس الجامعة، وراعي الحفل الفاضل الدكتور عبدالعزيز بن راشد الهاشمي المتحدث الرئيسي، بالإضافة إلى عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وطلبة العلم.

وتتمثلت الأهداف الرئيسة للملتقى هذا العام في نشر وتبادل المعرفة بين الطلبة والأساتذة المشرفين في مجال البحوث التطبيقية الهندسية والمعمارية، ومدى إمكانية تطبيقها صناعيا، وكذلك اطلاع الطلبة على ثقافة البحث العلمي والأفكار الجديدة وكيفية كتابة البحوث. وستُعرض البحوث المستخلصة من مشاريع التخرج الهندسية من مختلف الكليات والجامعات في 10 جلسات عرض ومناقشة عن بعد؛ تهدف إلى تشجيع روح التعاون والمشاركة الفاعلة في المجال الهندسي والعمل فريقا يملك روح الإبداع والابتكار والقدرة على اقتراح الحلول المناسبة للمسائل الهندسية المطروحة. وفيما يخص الملتقى الوطني الحادي عشر لمشاريع التخرج الهندسية، فقد قُبل 63 بحثا وورقة عمل من مجموع 66 بحثا تقدمت للملتقى من 12 جامعة وكلية هندسية في سلطنة عمان، هي: جامعة السلطان قابوس، جامعة نزوى، الجامعة الوطنية للعلوم والتكنلوجيا، الجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بفروعها في نزوى، إبراء، المصنعة، صحار وشناص وكذلك جامعة البريمي، وكلية الشرق الأوسط، وجامعة صحار، وكلية صور الجامعية، إضافة إلى مشاركة من خارج سلطنة عمان من جامعة الموصل من العراق؛ ليمثلوا 13 جامعة وكلية هندسية.

ويعد هذا الملتقى دليلا على نجاح هذه التجربة الوطنية التي تتيح تبادل الخبرات والأفكار ونتائج البحوث التطبيقية في مختلف الجوانب الهندسية؛ مما يؤدي إلى تعزيز التواصل بين الطلبة والباحثين ذوي الخبرات البحثية والعملية في المجالات الهندسية المختلفة؛ للاطلاع على الأطر البحثية والمنهجيات وإدارة التطبيق العملي داخل هذه المؤسسات والجامعات المشاركة في الملتقى. وتجدر الإشارة هنا إلى النوعية العالية التي اتسمت بها البحوث المقبولة في هذا الملتقى الوطني الحادي عشر لمشاريع التخرج الهندسية، التي حرص فيها القائمون على الملتقى والمقيمون أن تكون ذات نوعية وجودة عاليتين تتلائم مع مستوى وسمعة هذا الملتقى؛ مما يحقق الأهداف المرجوة منه؛ وذلك صعودا بالطلبة والطالبات إلى المستوى العلمي والبحثي المطلوب.

وقد استمرت جامعة نزوى في عقد هذا الملتقى في نسخته الحادية عشرة بدعم ورعاية من رئيس الجامعة، وامتداد لملتقيات وطنية سابقة منذ عام 2011م، إذ أثبتت نجاحها من  طريق عدد البحوث المقدمة، ونوعية البحوث المقبولة والمعروضة في هذه الملتقيات. كما يعد هذا الملتقى منصة ومنبرا للطلبة من كافة التخصصات الهندسية ومن مختلف الجامعات والكليات الهندسية في سلطنة عمان وخارجها. علما أن البحوث المختارة من هذا الملتقى ستنشر في مجلة الهندسة والتكنلوجيا التي تصدر في الجامعة التكنولوجية في بغداد العراق.