|   14 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك بثلاثة بحوث في ندوة "الظاهرة في ذاكرة التاريخ العماني"


كلية العلوم والآداب


 


شاركت جامعة نزوى ممثلة في قسمي اللغة العربية والتربية بكلية العلوم والآداب بثلاثة بحوث في ندوة "الظاهرة في ذاكرة التاريخ العماني" التي نظمتها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، وقد افتتحت الندوة يوم الإثنين 21/ 3/ 2022م تحت رعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة في مدينة عبري، واختتمت أعمالها يوم الثلاثاء 22/3/ 2022م تحت رعاية سعادة الشيخ نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة.


وقد شارك الدكتور عيسى بن سعيد الحوقاني ببحثه الموسوم بـ (نظام الأفلاج في ولاية عبري ـ دراسة تأثيليّة)، واشتمل البحث على خمسة محاور: أولها مصطلحات تتعلق بأنواع الأفلاج، وثانيها مصطلحات تتعلق ببنية الفلج الهندسية والمعمارية، وثالثها مصطلحات تتعلق بمرافق الفلج، ورابعها مصطلحات تتعلق بالحصص الزمنيّة لتوزيع مياه الأفلاج، وآخرها مصطلحات تتعلق بنظام إدارة الأفلاج.


وشارك الدكتور سليّم بن محمد الهنائي ببحثه الموسوم بـ (محافظة الظاهرة معبر لقوافل التجارة والحج، منذ قبل الإسلام وحتى العصر الحديث)، واشتملت البحث على ثلاثة محاور: أولها الحدود والتقسيمات الجغرافيّة لمحافظة الظاهرة وأثر ذلك في طرق القوافل، وثانيها نشأة المدن في شمال وجنوب عمان وآثار ذلك على تطوّر طرق القوافل، وآخرها طريق القوافل العماني المار بمحافظة الظاهرة.


وشارك الدكتور سيف بن ناصر العزري ببحثه الموسوم بـ (دراسة حول مخطوط "تكاملت حال السرور" للشيخ صالح بن عبدالله بن مسعود العزري)، واشتمل البحث على ثلاثة محاور: أولها التعريف بالمؤلف ومنزلته العلميّة والفترة التاريخيّة التي أحاطت به، وثانيها التعريف بمخطوط تكاملت حال السرور وأبوابه العلمية، وآخرها بيان منهجية التحليل التي اتّبعها الباحث.


وتعدّ هذه المشاركات العلمية إسهامًا من إسهامات جامعة نزوى في توثيق التاريخ العماني والإرث الحضاري المادي وغير المادي لسلطنة عمان.