|   18 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جناح جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب يدشن سلسلة قصص الأطفال والناشئة

 


 دائرة الإعلام والتسويق


جانب من معرض الكتاب جانب من معرض الكتاب


قدمت جامعة نزوى يوم الأحد الموافق 27 فبراير 2022م، فعالية "أدب الطفل"؛ وذلك في قاعة الفراهيدي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط. وقد جاءت هذه الفعالية على هامش المشاركة بمشروع سلسلة قصص الأطفال، التي تضمنت 10 قصص ذات عناوين وموضوعات عمانية مختلفة، وعرضها في جناح الجامعة المشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب 2022م.

افتتح الفعالية الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، متحدثا عن رسالة الجامعة وتوجهها للعمل في مثل هذه المشاريع التي تخدم المجتمع بشكل عام، وتثري ساحة أدب الطفل الذي يُعنى باهتمام فائق في عُمان والعالم. وتحدثت بعد ذلك الدكتورة وفاء الشامسية، أكاديمية وأديبة متخصصة في أدب الطفل والناشئة، عن تجربتها في الإشراف على تأليف هذه السلسلة ومراجعتها، مؤكدة على الدور الجمعي الكبير بمشاركة مجموعة بارزة من المتخصصين في مجال أدب الطفل سواء في الجانب التحريري أم الجانب الفني.


جانب من معرض الكتاب وفاء الشامسي جانب من فعالية أدب الطفل


وفي إطار الفعالية، ناقش الدكتور عامر العيسري، متخصص في أدب الطفل وخبير تربوي ومدير التعليم قبل المدرسي، أهمية هذه القصص لدى الفئتين المستهدفتين، مثمنا الجهد العماني المبذول في تأليفها؛ لتخرج هذه السلسلة برائحة عمانية أصيلة. ومن طريق قراءته للقصص، أكّد على أنّ المحتوى قدم تجربة رائدة واءمت توجهها في اختيار موضوعات تناسب فئتي الأطفال والناشئة؛ وذلك في اختيار المفردات والألفاظ والموضوع نفسه، كذلك أسلوبي الحوار والسرد في تحرير جميع القصص؛ إذ إنّ القصص عرفت ما يريده الأطفال عبر التنوع في الطرح بين الشخصيات والأماكن، بالإضافة إلى الرسومات المعززة والورق المستعمل والطباعة، فهذا العمل الإبداعي يأتي ليعبر عن التراث الثقافي العماني العريق.

الجدير بالذكر أن فعالية "أدب الطفل" شهدت حضورا جماهيريا مميزا من مختلف فئات المجتمع الزائرين لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2022م، وقد استثمرت جامعة نزوى هذا الحدث بإشراك الأطفال والأمهات عبر طرح مجموعة من الأسئلة التفاعلية عن القصص تعريفا بالتاريخ العماني العريق.