|   20 أغسطس 2024م
السابقالتالي


صدور العدد (152) من صحيفة إشراقة الشهرية

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

Screenshot 2022-02-06 120629


أصدرت دائرة الإعلام والتسويق بجامعة نزوى العدد (152) من صحيفة إشراقة الشهرية، التي تُعنى بنشر أخبار جامعة نزوى وإنجازاتها والأحداث الرئيسة في شهر كامل، بالإضافة إلى دورها في إبراز المواهب الطلبة المختلفة، وأقلام الكادرين الإداري والأكاديمي.

وكعادتها ضمّ العدد الحالي في المنصة الرقمية للصحيفة الأخبار الرئيسة للجامعة في شهر يناير 2022م، بالإضافة إلى كلمة العدد وحوار العدد وشخصية العدد. وضم باب (مقالات العدد) 5 مقالات باللغتين العربية والإنجليزية. أما ما يُعنى بـ(استراحة الطلبة) فقد شهد هذا الباب مشاركات نصية وفنية متنوعة في الأدب والشعر والصورة وغيره.

وركّزت إشراقة في كلمة عددها التي جاءت بعنوان: "من أجل عُمان" على مسيرة التطوير والتحديث التي حققها مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية وما تبعها من نجاحات، مستفيدا من وجود 15 معملا بحثيا وأكثر من 100 من الباحثين والمتعاونين. فيما استضاف ملف (حوار العدد) الدكتور عبدالله الحاتمي، مسؤول مختبر الأحياء الدقيقة بالجامعة، الفائز بجائزة الاتحاد الأوروبي المتميّز، وواضع أساس مختبر بحوث متخصص في الفطريات الطبية بجامعة نزوى الأول من نوعه محليا وعربياً، وقد ناقش الحوار النشأة الحيوية والتعليمية للدكتور، وسيرته العلمية والبحثية على المستويين الداخلي والخارجي. يقول الدكتور الحاتمي: "شاركت في أكثر من 17 مؤتمرا علميا عالميا بمحاضرات ودورات علمية، وإقامة ورش في عدد من الدول، مثل: أمريكا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وأستراليا والهند وقطر وغيرها من الدول. كما شاركت في أكثر من ثلاثة مؤتمرات محلية داخل السلطنة. ومن ضمن أبحاثي في الوقت الحالي العمل مع أطباء وعلماء وباحثين دوليين ومحليين؛ لإيجاد طرق تشخيصية وعلاجية لعدد من العدوى الفطرية، إذ نشتغل مع باحثين من أمريكا وهولندا وألمانيا وجامعة السلطان قابوس ومستشفيات وزارة الصحة".

بينما تناول ملف (شخصية العدد) سيرة الدكتور سامر رضوان، أستاذ في قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى، في 38 عاما من التعليم والبحث والنشر العلمي ونقل المعارف؛ إذ استطاع فيها ترجمت ما يزيد على 25 كتابا من اللغة الألمانية إلى العربية في ميدان علم النفس الإكلينيكي. كذلك تناولت إشراقة في ملف (ذكريات خريج) تجربة سلطان بن زايد الهنائي، خريج تخصص التقنية الحيوية في جامعة نزوى للعام الأكاديمي 2020/2021م، الذي تحدّث عن مشاعره تجاه الجامعة وأهلها ورحابها؛ تحديدا بعدما جاءت عقب تجربة دراسية قاسية سابقة له؛ بيد أنه كافح وأنجز بامتياز مهمة الجديدة، وغيرها من الموضوعات التي تناول أحدها مصادر المعلومات الإلكترونية في مكتبة جامعة نزوى، وثانٍ موهبة الطالبة بيان بنت سيف الغافرية في التصوير وتوثيق المنتجات، وآخر قدرة جامعة نزوى على تبني مشاريع ريادة الأعمال لافتتاح مشروع حاضنات الأعمال؛ واضعةً التوجيهات السامية لجلالة السلطان بدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في قائمة أولوياتها وأهدافها ... وغيرها من المواضيع التي يمكن الاطلاع عليها من طريق رابط موقع المجلة https://ishraqa.unizwa.edu.om/.

وتعد إشراقة نافذة صحفية  إلكترونية تفتح أبوابها لتحتضن أقلام المبدعين من طلبة جامعة نزوى وموظفيها، وإسهاماتهم الواعد ومشاركاتهم الطموحة ففضاؤها الرقمي يتسعُ لقلم موهوب وكلمة شاعر وريشة فنان وصورة مبدع.