|   04 يوليو 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين

 

 دائرة الإعلام والتسويق


الجماعية


شاركت جامعة نزوى في فعاليات الملتقى الطلابي الإبداعي الثاني والعشرين للعام 2021م، المقام في أكاديمية الشروق بجمهورية مصر العربية؛ بالتعاون مع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي باتحاد الجامعات العربية؛ وذلك في الفترة من 11 إلى 14 ديسمبر 2021م.

جاء الملتقى بعنوان: "أثر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات على دور الجامعات في مواجهة التحديات المعاصرة"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة -الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية- وبحضور الدكتور محمد أيمن عاشور -نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات بجمهورية مصر العربية- والفاضلة الأستاذة ياسمين خميس والدكتور فواز الزغول -مدير المجلس العربي للإبداع الطلابي- واللواء الدكتور أحمد سيد عبد الرحيم -رئيس أكاديمية الشروق رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى- والدكتور جوده محمد غانم -نائب رئيس الأكاديمية ومقرر الملتقى- وعدد من رؤساء ونواب رؤساء وعمداء الجامعات العربية المشاركة في الملتقى.

 

دكتورة رحاب جانب من الفعالية


وشهد الملتقى مشاركة (20) جامعة عربية؛ ممثلة في سبع دول عربية هي: جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، دولة فلسطين، الجمهورية اليمنية، سلطنة عمان، جمهورية العراق. وتضمن عددا من الجلسات العلمية التي تناولت ثلاثة محاور بحثية، هي بالترتيب: البحث العلمي في ظل جائحة كورونا، والتوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات، والإبداع الفني والأدبي. وقد شارك (24) طالباً و(24) مشرفاً في المحاور الثلاثة، إذ حضرت في كل محور (8) بحوث علمية، وتم تحكيم وتقييم الأبحاث من طريق لجنة من أعضاء هيئة التدريس من بعض الجامعات العربية غير المشاركة ببحوث، بالإضافة إلى بعض أعضاء هيئة التدريس من معاهد أكاديمية الشروق.

فيما أسفرت نتائج التحكيم والتقييم عن فوز ثلاثة بحوث بالمراكز الأول والثاني والثالث لكل محور، وقد شاركت جامعة نزوى بأربعة بحوث علمية في المحورين الأول والثاني، أولا: محور التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات ببحث واحد، ثانيا: محور الإبداع الفني والأدبي بثلاثة بحوث. علما أن جامعة نزوى حصدت في محور الإبداع الفني والأدبي للبحث المقدم بعنوان: "الإفادة من الحكم والأمثال الشعبية في استحداث تصميمات تتسم بالهوية العمانية" للطالبة سمية بنت مصبح الزيدية، تحت إشراف الدكتور هاني فاروق عامر، على المركز الثاني. وحصل البحث المقدم بعنوان: "الزخارف التقليدية بسلطنة عمان: مدخل لتصميم أزياء ابتكارية معاصرة" للطالبة مارية بنت خليفة بن سيف الهنائية، تحت إشراف الأستاذة الدكتورة رحاب رجب محمود حسان، على المركز الثالث في نفس المحور. أما في محور التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات، فحصل البحث المقدم بعنوان: "أنموذج مقترح لتفعيل الفصول الافتراضية في مؤسسات التعليم العالي"، الذي قدمه الطالب الباسل بن علي بن سليمان الزيدي، تحت إشراف الدكتور محمد سليمان الجرايدة، على المركز الثاني.

 

 جانب من الفعالية


وقدم الملتقى في ختامه توصيات عدة، أهمها: تحفيز وجود بحوث مشتركة بين الطلبة من الجامعات العربية المختلفة داخل البلد الواحد أو بين أكثر من بلد للاشتراك في الملتقيات القادمة. ضرورة أن يكون هناك تنوع فى التخصصية لدى أعضاء لجان التحكيم بما يتلاءم مع كل محور من المحاور التى يتضمنها الملتقى وأخذ التباين في مجالات المحور بعين الاعتبار. تطوير إجراءات اختيار المحكمين للبحوث المرشحة للاشتراك في الملتقى مع الأخذ بعين الاعتبار التاريخ البحثي له فى مجال تخصصه (اختيار باحث متميز من قبل المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي). تفعيل نشر البحوث المشاركة فى الملتقى عبر الكتاب السنوي الذى يصدر من المجلس العربى عن الملتقى. تشجيع مشاركة الطلبة ذوي الإعاقة (ذوي الهمم) فى الملتقيات القادمة وحث الجامعات على أخذ ذلك بعين الأعتبار. تنظيم معارض فنية للإبداعات الطلابية خاصة في المجال الفني ويكون الاشتراك في هذه المعارض لصالح المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي. إضافة (أعضاء أو رؤساء لجان) لتحكيم البحوث من الجامعة المستضيفة من الأساتذة المشاركين؛ بشرط ألا يكونوا من نفس المحور حرصاً على الشفافية. فصل محور البحث العلمي إلى محورين: البحث العلمي للعلوم التطبيقية + البحث العلمي للعلوم الإنسانية. ضرورة ضبط وقت المناقشة للبحوث المشاركة بما يتوافق مع جدول الأعمال.

وشهد حفل الختام تكريم وفود الجامعات العربية وتسليم جوائز للبحوث الفائزة، وتكريم اللجنة التنظيمية للملتقى، وتبادل الدروع بين الجامعات والمجلس العربي وأكاديمية الشروق، وتقديم ومنح كل طالب مشارك درع المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي.