|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تنظم ندوة البحث العلمي الافتراضية "تمكين طلبة الدراسات العليا في البحث العلمي"


كلية العلوم والآداب

 

جانب من الندوة الافتراضية  جانب من الندوة الافتراضية  جانب من الندوة الافتراضية  جانب من الندوة الافتراضية


تحت رعاية الدكتور عيسى بن سليمان العامري عميد كلية العلوم والآداب، نظم قسم التربية والدراسات الإنسانية ممثلًا بلجنة الدراسات العليا والبحث العلمي ندوة علمية افتراضية بعنوان"تمكين طلبة الدراسات العليا في البحث العلمي"، وذلك يوم الخميس 25 نوفمبر 2021.

وقد بدأت الندوة العلمية التي أدارها الدكتور خليفة بن أحمد القصابي رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية بكلمة افتتاحية أكد فيها أن البحث العلمي ركن أساسي من أركان العمل الأكاديمي، وقد أولته سلطنة عُمان اهتمامًا كبيرًا واعتبرته ركيزة أساسية في رؤية عُمان 2040، موجهًا دعوته لجميع طلبة الدراسات العليا المساهمة في البحث العلمي مستفيدين مما تقدمه الجامعة من دعم داخلي وخارجي للمشاريع البحثية.

وفي أول محور من محاور الندوة العلمية، عرض الدكتور أحمد "محمد جلال" الفواعير رئيس لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي إجراءات تسجيل طلبة الدراسات العليا وتفعيل حسابهم في مجلس البحث العلمي، كما تم استعراض خطوات تقديم المقترح البحثي وكيفية تشكيل فريق البحث.

أما المحور الثاني، فقد كان حول آلية إعداد مخطط بحثي متميز؛ إذ استعرض الأستاذ الدكتور سامر جميل رضوان أستاذ الصحة النفسية بعض الخطوات المساعدة في كتابة البحث، ومحتويات الخطة البحثية، والهيكل التنظيمي لمخطط البحث.

وفي المحور الثالث للندوة، استعرض الدكتور محمود الوائلي أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بعض الأدوات التكنولوجية في البحث العلمي، وشرح بطريقة عملية كيفية الاستفادة من ميزات الباحث العلمي (Scholar) في التوثيق الإلكتروني وفي حفظ الملفات.

وكان المحور الرابع حول طريقة التوثيق العلمي بنظام (APA7)، والذي قدمه الدكتور ناصر المزيدي أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، استعراض فيها أبرز أنظمة توثيق المراجع، وكيفية توثيق المراجع في متن البحث وفي القائمة الرئيسية للمراجع من خلال عرض أمثلة وتطبيقات على أنواع التوثيق المختلفة.

أما المحور الخامس والأخير فقد ركز على خطوات النشر العلمي في مجلات علمية محكمة؛ إذ استعرض الدكتور ربيع بن المر الذهلي أستاذ الإدارة التعليمة المساعد خطوات نشر ورقة بحثية، وبعض النصائح عند كتابة بحث للنشر، ومعايير اختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة، وأخلاقيات البحث العلمي التي يجب أن يلتزم بها الباحث.

وقد حضر الندوة العلمية عدد كبير من طلبة الدراسات العليا والباحثين الذين أثروا الندوة العلمية بأسئلتهم ومداخلاتهم، وأشادوا بمحاور الندوة المقدمة وأهميتها والفائدة الكبيرة التي حققتها لهم، مطالبين باستمرار هذا النوع من الورش والندوات.