|   04 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


ناقشتْ الطَّالبة عفاف بنت فاضل بن عبدالله السالمي - كُليَّةُ العُلومِ والآداب تخصص تربية لغة إنجليزية- اليومَ (الثلاثاء16/6/2009م) في مشروعِ تَخرّجها أَسبابَ إِخفـاقِ طُلابِ الجامعةِ في اختبارِ التوفل مُتحدِّثةً عن التحدياتِ والعَقباتِ الَّتي تُؤثِّرُ في مدى قدرةِ الطَّالبِ على اجتيازِ هذا الاختبار، مِثلِ: عدمِ توظيفِ المَهاراتِ المُكْتسبة بِشَكْلٍ جيد، والإِحباطِ النفسي الَّذي يُصابُ به الطالب غالباً من تَجْربةِ الإِخْفاقِ في اجتيازِ الاخْتبار لأَوَّلِ مرَّة، والاعتماد على أَفكارٍ خَاطئة مثل: فكرةُ الحظ، والنَّصيب وغير ذلك. كما طرحت الطالبةُ عفاف في مشروعِها بعضَ الأَفكارِ المُهمة للطَّالب لاجتيازِ هذا الاختبارِ بناءً على أَسبابِ الإِخفاق الَّتي كَشفتْها من خلالِ درستها؛ ومن هذهِ الأََفكار نَذْكِر: الاستعدادِ الجيد للاختبار؛ ويَشْمِلُ: العلم بتقسيماتِ اختبارِ التوفل، ومتطلباتِ كُلِّ قسم، والتَّدريبِ الجيَّد على اجتيازِ الامتحانِ في الوقْتِ المُحدَّد وذلك لأَنَّ التَّدريب والتَّمرن المُكَثَّف يُتِيحُ فرصًا أَكْبر لِتجاوز الصُّعوبات. كما أنَّ بحث الطالب عن المُساعدةِ من الموارد والمصادر المتاحة والتواصل مع ذوي الخبرة من المدرِّسين، والنظرة الإيجابية للاختبارِ؛ كلُّ هذا وغيره يعدُّ من الأفكار المُهمة الَّتي تفيدُ الطالبُ كما تناولت الدِّراسة. جديرٌ بالذِكْرِ أَنَّ استبانةِ الدِّراسة قد شملت أَكْثرَ مِنْ مِئةِ طَالبٍ في السَّنةِ الثَّانيةِ بالجامعةِ من تَخصصاتٍ مُختلفة. حضرَ المُناقشةَ الدُّكتور روبرت رد - مناقشًا رئيسًا، والدكتورة سامية قارة، والأستاذ سيد محمد عمر، والأستاذ عثمان حسن عثمان –أعضاء في لجنة المناقشة.