|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في المؤتمر العلمي الدولي للجمعية الأردنية للعلوم التربوية


مركز الخليل 


شاركت جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الخامس بالمملكة الأردنية الهاشمية، الذي نظمته الجمعية الأردنية للعلوم التربوية والجامعة الأردنية في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2021م؛ بحضور عدد من الباحثين بلغ 77 مشاركاً.


مؤتمر الأردن


وجاء المؤتمر هذا العام بعنوان: (رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم العالي: الجامعات العربية نحو الريادة العالمية)، متضمنا خمسة محاور رئيسة عنيت بالتعليم العالي، هي: التدويل والريادية للجامعات العربية - الجامعة المنتجة والجامعة الاستثمارية - الجامعة الذكية والتعليم الافتراضي - تطوير الجامعات العربية- قضايا في التعليم العالي العربي.

في حين، قدم الدكتور سليمان بن سالم الحسيني بحثا بعنوان: (البحوث الابتكارية ودورها في تأهيل الجامعات للريادة والعالمية)، إذ عني بتحليل مفهوم الابتكار، وتحديد علاقة الابتكار والبحوث الابتكارية بالجامعات المعاصرة، ومكانة الجامعات العربية في مجال الابتكار والبحوث الابتكارية. وأكدت الورقة على أن الابتكار أصبح مرتبطا بواقع الجامعات المعاصرة، ومكونا مهما ورئيسا في قائمة مهامها ومسؤولياتها تجاه المجتمع والإنسانية، وأداة تسهم بها الجامعات في تطوير الحياة البشرية وتحضرها ومدنيتها. وقد أوصت الورقة بأهمية اتجاه الجامعات العربية في هذه المرحلة بسرعة ودون أدنى شك لتصبح جامعات ابتكارية، وألا تكتفي بأن تكون مجرد جامعات تعليمية.


جانب من مشاركة الدكتور سليمان الحسيني


وأوصت كذلك الجامعات العربية بضرورة تقديم الأهمية القصوى للإجادة في مجال البحث الابتكاري، والاستفادة من المعطيات الجديدة في الساحة العربية التي تسهم في رفع الجودة في البحث الأكاديمي، بما في ذلك الاسترشاد بمعايير التأثير التي توفرها المؤسسات التي ظهرت حديثا لخدمة البحث العلمي في العالم العربي مثل مؤسسة (معامل التأثير العربي) ومعامل التأثير والاستشهاد العربي (أرسيف) لتقييم الدوريات العربية والبحوث التي تنشرها.

وأشارت ورقة الدكتور الحسيني إلى دور الدول العربية في تفعيل (الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار)، وخطتها التنفيذية التي صدرت عام 2018م.