|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تقدم ورقة احتفالا بجائزة السلطان قابوس لصون البيئة


دائرة الإعلام والتسويق


369

 

نظّمت اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم يوم الخميس الموافق 4 نوفمبر 2021م ندوة بعنوان: "جائزة اليونسكو - السلطان قابوس لصون البيئة"، التي عُقدت افتراضياً بالتعاون مع عدد من الجهات من بينها جامعة نزوى؛ وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 30 على تسليم الجائزة والذكرى 32 عاما على الإعلان عنها؛ تزامناً مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين على إنشاء منظمة اليونسكو، والذكرى الخمسين على انطلاق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (MAB).


258

 

وسلطت الندوة الضوء على جهود عُمان لدعم الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة محلياً ودولياً، ورافقها تدشين معرض الصور الافتراضي لمسيرة وتاريخ الجائزة منذ الإعلان الرسمي عنها من قبل المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد –طيب الله ثراه– عام 1989م. وقد استهدفت هذه الندوة الافتراضية الجهات المعنية بالبيئة على المستويين المحلي والدولي، سواء أكانت حكومية أم غير حكومية، والمؤسسات غير ربحية، وفئة الشباب والقطاع الخاص ومؤسسات القطاع المدني.

وتضمن برنامج الندوة الافتراضية 3 جلسات، قُدمت فيها عدد من أوراق العمل لإبراز جهود سلطنة عمان في المجال البيئي على المستويين المحلي والدولي. إذ افتتحت بكلمة أمينة اللجنة الوطنية الفاضلة آمنة بنت سالم بن راشد البلوشية. وقدّم الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي – رئيس قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر بكلية الهندسة والعمارة في جامعة نزوى، ورقة علمية عنوانها: "البحث العلمي ودوره في الطاقات المتجددة وصون البيئة".


147

 

الجدير بالذكر أن جائزة اليونسكو-السلطان قابوس لصون البيئة، جاءت انطلاقاً من المبادئ التي أرساها جلالة السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه - من أجل ترسيخ الاهتمام بالبيئة العُمانية؛ باعتبارها جزءاً مهماً من عملية التنمية.