|   22 يوليو 2024م
السابقالتالي



                                                                                                           
جامعة نزوى تحتفي بتدشين أطلس الفطريات الطبية


دائرة الإعلام والتسويق


دشّن مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية بجامعة نزوى؛ ممثلًا في الدكتور عبدالله الحاتمي وبالتعاون مع مراكز أبحاث وجامعات بهولندا، آخر إصداراته بعنوان: (أطلس الفطريات الطبية)؛ إذ جاء في وصف أهم الفطريات المرضية التي تصيب الإنسان؛ سواء الأمراض الجلدية أم الباطنية التي تجاوز عددها ٧٠٠ نوع.

وقد تضمن الكتاب الفطريات الشائعة والنادرة في العالم، التي تجاوز عددها 700 نوع، من بينها: فطريات مميتة وخطرة مالم تعالج بالصورة الصحيحة والسريعة. وفي تغريدةٍ له عبر حسابه في موقع التدوينات القصيرة "تويتر، قال الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي، نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية ورئيس مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية: "تطرق الكتاب إلى طرق التشخيص المختبري للفطريات وعرض صور للأمراض التي تسببها، فضلا عن شكل الفطريات المزروعة على الأطباق وشكلها تحت المجهر، وكيفية تشخيصيها وتصنيفها وطرق علاجها".


Unt

 

ويعد (أطلس الفطريات الطبية) مصدرا عالميا يمكن استعماله من قبل العلماء والأطباء والمختصين في علم الجراثيم، وكذلك طلبة الدراسات العليا في كليات الطب والعلوم في الأحياء المجهرية الطبية، والاستفادة منه في المستشفيات للتشخيص من قبل الكوادر المختبرية والطبية.

وصرح الدكتور عبدالله الحاتمي، أستاذ مساعد ومسؤول مختبر الأحياء الدقيقة بمركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية وأحد مؤلفي كتاب أطلس الفطريات المرضية، أن الكتاب يعد المرجع الأول والشامل لكل ما يحتاجه الطلبة والأطباء والاختصاصيون والعلماء في تخصص الفطريات المرضية على مستوى العالم؛ إذ إن أطلس الفطريات السريرية يوضح أن العديد من الفطريات الرائعة يمكن أن تسبب عدوى انتهازية وخاصة بالنسبة للعديد من الأجناس الأقل شهرة، فقد تم تضمين فصل توضيحي يبين الفطريات في بيئتها الطبيعية، التي قد تنمو على التربة، أو فطرًا صلبًا بالحجر على جذع شجرة، أو شبكات ملونة على شعر الحيوانات، أو مظاهر أخرى غير متوقعة، التي من الممكن تسبب ذهولا لدى الأطباء من التنوع الفطري في مرضاهم.


Abdullah

 

وأضاف الدكتور الحاتمي أن الكتاب يتوفر الآن على شبكة المعلومات؛ في إصدار جديد كامل الألوان ومُنقح بالكامل من أطلس الفطريات السريرية، وهو أشهر كتاب في العالم عن الفطريات ذات الأهمية الطبية. وتحتوي قاعدة بيانات موقع الويب على العديد من خيارات البحث المريحة، باستخدام الأسماء أو الأمراض أو أي كلمات ومصطلحات أخرى من الكلمات الرئيسة.

وقد نُشر الأطلس كتابا لأول مرة عام 2000. والآن، بعد 20 عامًا، سيُطبع الكتاب مرة أخرى في طبعته الرابعة بالألوان الكاملة، إذ يحتوي على حوالي 1600 صفحة في مجلدين، مع أكثر من 700 صورة بالألوان الكاملة  لمعظم الفطريات المرضية، وفصول عن طرق التشخيص، ومضادات الفطريات، والعلاج الموصي به، والتطور، وفصول توضيحية عن المجموعات الفطرية الرئيسة، مع أكثر من 8000 مرجع. ويتبع الكتاب الأدبيات الحالية حتى يومنا هذا، مغطياً جميع الأنواع الـ 700 التي ثبت أنها قادرة على التسبب في عدوى للإنسان والفقاريات الأخرى منذ بداية علم الفطريات الطبية في عام 1840. وجميع الأسماء الفطرية المستخدمة في المنشورات الطبية يمكن إيجادها.

ويرى الحاتمي أنه اقناء الكتاب أمر لا بد منه لطلبة الطب والدراسات العليا والاختصاصيين والأطباء، الذين يعملون في المختبرات التشخيصية. كما أنه فخور جدا بهذا العمل الرائع الذي يعد الأول من نوعه، موجها الشكر لجامعة نزوى ومركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية لما قدموه من إتاحة لكافة الإمكانيات والدعم والبيئة البحثية المناسبة لإنجاز هذا العمل الرائع؛ كونه إضافة علمية لعمان والعالم أجمع.