|   03 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


كتب- عبدالله بن محمَّد البهلاني: في إطارِ سعيِ الجامعةِ – ممثلةً في دائرةِ العلاقاتِ العامةِ والإعلامِ- إلى تأهيلِ الموظفينَ والطلابِ إعلاميًّا وتدريبهم على الكتابةِ الصحفيَّة، بالإضافةِ إلى نشرِ الوعيِ الصَّحفي الصحيحِ وترسيخِ علاقةِ الإعلامِ بنموِّ المجتمعاتِ؛ نظَّمَ مكتبُ "إشراقة" بالجامعةِ يومَ الثلاثاء (12/5/2009م) حلْقةً تدريبيةً بعنوان "مهارات إعلامية" استضافَ فيها خبيرينِ في مجالِ الإعلام، هما: الأستاذُ سيف المزيني –رئيسُ قسمِ التحقيقاتِ بصحيفةِ الشبيبة-، والأستاذُ الحسنُ الصبحي – من دائرةِ العلاقاتِ العامة والإعلام بجامعةِ السلطان قابوس-. وقد بدأتِ الحلْقةُ بمحاضرةٍ عن الخبرِ الصحفي للأستاذِ سيف المزيني، تحدَّثَ فيها عن مفهومِ الخبرِ الصحفي وعناصرِه، ثمَّ تطرقَ إلى أجزاءِ الخبرِ؛ مشيرًا إلى أنَّ أيَّ خبرٍ لا بدَّ أن يتكونَ من مقدمةٍ ثمَّ تفاصيل الحدث ثم خلفياته، بعدها أوضحَ صفاتِ الخبرِ ونماذجه، مؤكدًا على أهميةِ أن يتَّسمَ الخبرُ بالواقعيةِ والاهتمامِ من الناسِ بالإضافةِ إلى اللغةِ السهلةِ والموجزة القربيةِ من الناس بشتى أفهامهم. وختمَ المزيني حديثهُ بمصادر الخبر وصفاتها، ضاربًا لكلٍّ منها الأمثالَ والصُّور. وجاءَ المحورُ الثاني من الحلْقةِ عن "الحوارِ الصَّحفي"، وقد تحدَّثَ فيه الأستاذُ الحسن الصبحي، مبيِّنًا مفهومَ الحوارِ الصحفي وأنواعُه وأشكالُه، وقال إنَّ الحوارَ الصحفي له عدةُ أنواعٍ، هي: الحوارُ الخبري الذي يهتمُّ بالخبر فقط، وحوارُ الرأيِ الذي يهتمُّ برأيِ شخصيةِ الحوار، ثم حوارُ التَّسليةِ والإمتاعِ الذي يهتمُّ بإلهاءِ النَّاسِ وتسليتِهم وإمتاعِهم. ثمَّ تطرقَ الصبحي إلى كيفيةِ إعدادِ الحوارِ الصحفي وإجرائِه محددًا لذلك طرائقَ متسلسلةً، ثمَّ تكلَّم عن كيفيةِ إدارةِ الحوار وتسجيلِه وتحريره، خاتمًا حديثَه بذكرِ القوالبِ التي يُمكنُ يحررُ على نهجِها الحوار. ثمَّ انتقلَ الأستاذُ الصُّبحي إلى المحورِ الثالثِ من الحلْقةِ، وهو "حلقاتُ النِّقاشِ" مبيِّنًا أنَّ حلقاتِ النِّقاشِ تشابِه الحوار لكن باختلافِ في بعضِ الأوجه، مشيرًا إلى أنَّها تحملُ صورةَ الجدلِ المتعددِ بينَ عددٍ من الشخصياتِ بخلافِ الحوارِ الصحفي. فيما جاءَ المحورُ الرابعُ من الحلْقةِ عن "التحقيقاتِ الصحفيةِ" عرضَ فيهِ الأستاذُ سيفَ المزيني أساليبَهُ ثم مصادرَه، وأكد المزيني أنَّ أفضلَ التحقيقاتِ ما كانَ متصلًا بهمومِ الناسِ وآلامِهم ومشكلاتِهم. وتطرق إلى وظائفِ التحقيقِ الصحفي وأنواعِه، موضحًا ذلك بالشواهدِ والأمثلةِ والنماذج، بعدها تحدَّث المزيني عن كيفيةِ إعدادِ التحقيقِ الصحفي وتنفيذِه وتحريره. بعدَ ذلك فتحُ البابُ أمام المناقشةِ والاستفساراتِ والأسئلةِ، ولقد تفاعلَ الموظفونَ والطلابُ المشاركون مع كلا الأستاذينِ بطرحٍ عددٍ من الأسئلةِ والاستفسارتِ التي لاقت إجابةً شافية واضحة. وفي ختامِ الحلْقةِ تفضَّلَ الأستاذُ محمَّد بن عبدالله العدوي – مساعدُ الرئيسِ لشؤونِ الطلابِ- بتقديمِ هدايا تذكاريةٍ من الجامعةِ إلى الأستاذينِ المحاضرين، كما كرَّم العدوي المشاركينَ من موظفي الجامعةِ وطلابِها بتقديمِ شهاداتِ تقديرٍ لهم. حضرَ الحلْقةَ عددٌ من الموظفينَ والطلبة المهتمينَ بالإعلامِ والصحافة.