|   22 يوليو 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في المنتدى الافتراضي بشأن تحديات العربية والترجمة

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

شاركت جامعة نزوى في المنتدى الافتراضي تحت الشعار: "تحديات تعلّم اللغة العربية والترجمة (منها وإليها)"، نظّمته كلية بولواما بجامعة كشمير بولاية جامو وكشمير الخاضعة للهند، بتاريخ 25 سبتمبر 2021م، إذ شارك الدكتور سيد بشير أحمد ضيفا رئيسا، وألقى كلمته بعنوان: "تحدّيات الترجمة التحريرية والترجمة الفورية بين اللغتين العربية والإنجليزية".


00000555555


وشهد المنتدى مشاركة عدد كبير من الأساتذة وطلبة اللغة العربية في الجامعات والمدارس الإسلامية في كشمير وفي بعض الجامعات الهندية، مثل: جامعة جواهر لال ناهرو وجامعة عليكرة والجامعة الملّية الإسلامية وجامعة دلهي.

فيما تحدث الدكتور سيد بشير أحمد عن التحديّات في عمل الترجمة التحريرية الشفهية (التعاقبية والمتزامنة) على مستويات ومراحل وفي ظروف مختلفة، وكيفية إعداد وتدريب الطلبة في قسم اللغات الأجنبية بكلية العلوم والآداب في جامعة نزوى بسلطنة عًمان للقيام بهذا العمل. وألقي الضوء على مختلف المساقات والمواد التي تدرَّس بجامعة نزوى في تخصص اللغة الإنجليزية والترجمة تحت نظام ساعة معتمدّة.

وقد تطرّق المنتدى إلى أربعة محاور، هي: ضرورة النهوض بالتعليم اللغة العربية في بيئات غير العربية-  وضع تعليم وتعلّم اللغة العربية في جامعات ومدارس كشمير - وضع تعليم وتعلّم اللغة العربية في عموم الجامعات الحكومية الهندية والمدارس الإسلامية فيها - أهمية تطوير المناهج اللغة العربية لمواكبة التطورات في عصر العولمة والفضاء المفتوح.