|   29 يوليو 2024م
السابقالتالي


بمشاركة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ... محاضرة عن المستشرقة الألمانية آنا ماري شيمل


كلية العلوم والآداب 

 

نظم قسم اللغات الأجنبية محاضرة عن المستشرقة الألمانية آنا ماري شيمل وجهودها في دراسة التراث الإسلامي، وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٩ أبريل 2021م، قدمها البروفيسور هارتموت بوبتسين، أستاذ الدراسات العربية والإسلامية واللغات السامية في جامعة إرلنغن - نورنبرغ الألمانية، وقد أدارها الدكتور خير الدين عبد الهادي، رئيس شعبة اللغة الألمانية في الجامعة، وشاركت فيها البروفيسورة كاتا موسر، أستاذة الدراسات العربية والإسلامية في جامعة غوتنغن، والدكتورة ياسامينا كوبنر الأستاذ المساعد في قسم الدراسات العربية في جامعة بوخوم الألمانية.


1


وقد عرض المحاضر الجهود التي بذلتها المستشرقة الألمانية في دراسة التراث الإسلامي، التي انصبت في مجملها على دراسة الحضارة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، إذ كرست حياتها لإزالة الشكوك لدى الغربيين عن الإسلام والدين الحنيف، وقضت حياتها دون مبالغة لدراسة الإسلام وتراثه الفكري، وإظهار الأبعاد الجمالية في الحضارة الإسلامية من عمارة وخط عربي وزخرفات. وارتبطت دراساتها بالنزعات الجمالية التي بعثها الإسلام في أذهان أتباعه، التي تجلت في إبداعات ما زالت آثارها بادية حتى الساعة.

وقد نال التصوف الإسلامي حيزا واسعا من اهتمامات شيمل، فاهتمت بالجوانب الفنية في التصوف الإسلامي وتعبيراته الغنية في الشعر، فترجمت العديد من أعمال جلال الدين الرومي في الحب والعشق إلى اللغتين الألمانية والإنجليزية، وترجمت بعض كتب العلامة محمد إقبال والعديد من أشعاره إلى اللغتين الألمانية والتركية، وصدر أهم كتبها "محمد رسول الله" بالألمانية والإنجليزية، التي عبرت فيه عن تقديرها للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

وقد دعا الأستاذ الدكتور أحمد الرواحي، رئيس الجامعة، الطلبة المشاركين في المحاضرة إلى الإفادة من الجهود التي يبذلها المستشرقون، والاطلاع على مناهجهم في دراسة التراث العربي والإسلامي وتحقيقه وإبراز جوانبه الجمالية التي تمثل جزءا من الإرث الإنساني الخالد.


2

 

وقد تم تنظيم في هذه المحاضرة ضمن مساق "الاستشراق والمستشرقون" الذي يطرحه قسم اللغة العربية في الجامعة، ويشرف قسم اللغات الأجنبية/ شعبة اللغة الألمانية في الجامعة على تقديمة بالتشارك مع جامعتي بوخوم وغوتنغن الألمانيتين. وتبع المحاضرة نقاش شارك فيه طلبة قسم اللغة العربية الملتحقين بهذا المساق، وزملاؤهم من طلبة قسم الدراسات العربية والإسلامية في جامعتي بوخوم وغوتنغن الألمانيتين.

 

ومما يجدر ذكره، أن قسم اللغات الأجنبية يرتبط باتفاقيتي توأمة مع الجامعتين الألمانيتين المذكورتين، تنص على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والتبادل الطلابي وعقد المحاضرات المشتركة بين الجامعة وهاتين الجامعتين، والقيام بمشاريع بحثية مشتركة.