|   01 أغسطس 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تنفذ معرضها الافتراضي الثاني بعنوان: شعبيات عُمانية


دائرة الإعلام والتسويق


عميد كلية العلوم والآداب يلقي  كلمته جانب من فعاليات المعرض الافتراضي جانب من فعاليات المعرض الافتراضي 


تحت رعاية الدكتور عيسى بن سليمان العامري عميد كلية العلوم والآداب، نظم قسم التربية والدراسات الإنسانية المعرض الفني الافتراضي الثاني بعنوان: شعبيات عُمانية.

وقد افتتح الدكتور عيسى العامري المعرض بكلمة رحب فيها بأعضاء هيئة التدريس والطلبة وأولياء أمورهم، مؤكداً على سعي جامعة نزوى الدؤوب إلى تعميق الهوية الثقافية العمانية ودعم الأنشطة الطلابية من خلال إقامة المعارض الفنية المتنوعة؛ إذ يأتي معرض شعبيات عُمانية ليترجم جهود طالبات الفنون الجميلة والتربية الفنية في إبراز الهوية الثقافية العمانية من خلال تناولهم الفن الشعبي في لوحاتهم وألوانهم.

وأكد الدكتور خليفة بن أحمد القصابي رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية بأن برامج التربية الفنية والفنون الجميلة تأتي تجسيداً لرؤية الجامعة التي تهتم بتنويع البرامج التي تخدم المجتمع المحلي وتلبي حاجاته. ويعد معرض شعبيات عُمانية المعرض الافتراضي الثاني الذي ينفذه قسم التربية والدراسات الإنسانية في ظل جائحة كورونا، متجاوزاً كافة الصعوبات التي فرضتها هذه الجائحة. وتتجلى مجالات التعلم والتعبير في تخصصات الفنون لتمزج بين جوانب المعرفة والعقل والنفس والوجدان والتعبير الجمالي والمهاري واتساق الحركة بين العقل واليد والعين والنفس لتظهر لوحة جميلة معبرة يمكن أن تقرأ بألف لسان.

وقد شارك الفنان التشكيلي العُماني أنور بن خميس الزدجالي المعروف بـ "أنور سونيا" في المعرض الفني الافتراضي والذي أشاد بالأعمال الفنية للطلبة التي نجحت في تجسيد الثقافة والفنون العمانية كفن الرزحة والميدان وغيرها من الفنون الشعبية. وقد تحدث الفنان التشكيلي أنور سونيا عن الفن التشكيلي في سلطنة عُمان في عصر الثمانينات ودور الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

كما شارك الفنان التشكيلي الأستاذ الدكتور أيمن السمري أستاذ التصوير بجامعة السلطان قابوس بالمعرض الافتراضي والذي أشاد أيضاً بأداء الطالبات وقدرتهن على توظيف تقنيات التصميم الجرافيكي في تجسيد العادات والتقاليد العمانية، والمستوى الحرفي الذي وصلن إليه طالبات التربية الفنية والفنون الجميلة بجامعة نزوى.


 جانب من الحضور جانب من فعاليات المعرض الافتراضي


وقد كانت هناك مشاركات من بعض طالبات برنامج التربية الفنية والفنون الجميلة. فقد تحدثت الطالبة أمية العبرية عن تجربتها في البرنامج وعن الأساليب المستخدمة في التلوين. كما تحدثت الطالبة مريم العبرية عن اللمسات الفنية كجانب إبداعي وكيفية توظيفها في تحقيق القيم والعناصر الفنية والانسجام بين الوحدات الشكلية. وتحدثت الطالبة شيماء العويمرية عن دور المدارس الفنية في اختيار الموضوع والعناصر الفنية كالمدرسة التعبيرية. كما تحدثت الطالبة نوف الهنائية عن المدرسة المستقبلية والمدرسة التأثيرية وكيفية توظيفها في الأعمال الفنية.

بعد ذلك عرضت اللوحات الفنية لطالبات البرنامج والتي جسدن من خلالها الفنون الشعبية العمانية المتنوعة. وفي نهاية المعرض أشاد الحضور بالمعرض الفني وبالأعمال الفنية المعروضة.

الجدير ذكره بأن المعرض الفني صاحبه ترجمة بلغة الإشارة للطلبة ذوي الإعاقة السمعية الملتحقين بالبرنامج وأولياء أمورهم.