|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


استجابة للظروف الحالية التي تمر بها العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا، نظّم قسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب ندوة علمية بعنوان: "التقويم المستمر في التعلم عن بعد"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 20/5/2020؛ بهدف تسليط الضوء على الأدوات والأساليب التي يمكن استخدامها في التقويم المستمر، وسبل الربط بين ممارسات التقويم المستمر ومخرجات التعلم، وآليات تنفيذ التقويم المستمر في التعلم عن بعد والتعليم الإلكتروني.

وقد قدم خلال هذه الندوة ثلاث أوراق علمية. الورقة الأولى قدمها الدكتور علي بن محمد الشكيلي من وزارة التربية والتعليم، وركزت على أهمية التقويم المستمر في مسايرة عملية التعليم وفي تقييم العمليات العقلية، ومميزات وأهداف ووظائف التقويم المستمر، كما ركزت أيضاً على أدوات واستراتيجيات ومجالات التقويم المستمر.

أما الورقة الثانية فقد قدمها الدكتور محمد بن ناصر الريامي أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد في جامعة نزوى. وقد تطرقت الورقة إلى ضرورة عدم حصر التقويم في الاختبار وإنما يجب أن يكون هناك تنوع في أساليب التقويم. وركزت الورقة أيضاً على أساليب التقويم المستمر الجديدة والتقويم الإبداعي والتقويم الذاتي، كما تم التطرق إلى كيفية التعامل مع المساقات ذات الطابع العملي والتطبيقي في ظل الظروف الحالية وخلال التعلم عن بعد.

أما الورقة الثالثة والأخيرة فقد قدمها الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير الأستاذ المشارك ورئيس لجنة التعلم عن بعد في قسم التربية والدراسات الإنسانية، حيث تناولت الورقة الصورة الذهنية المتوقعة حول سلوك الطلبة أثناء تأدية الاختبارات، مستعرضاً نتائج دراسة استطلاعية حول السلوكيات التي يمكن أن يقوم بها بعض الطلبة أثناء تأدية الإختبارات عن بعد وتقديم حلول عملية حول كيفية الحد منها وضبطها. كما تضمنت الورقة تطبيقاً عملياَ حول آلية إدارة الإختبارات الإلكترونية عن بعد في مراحلها الثلاث سواء قبل أو أثناء أو بعد الاختبار.

وبعد انتهاء الأوراق العلمية الثلاث، قام الدكتور خليفة بن أحمد القصابي رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية والذي أدار الندوة العلمية بإعطاء المجال للمداخلات والمشاركات من قبل الحضور، كما استعرض أهم التوصيات المنبثقة عن هذه الندوة والتي تمثلت بضرورة توظيف الذكاء الصناعي في التدريس مستقبلاً، وضرورة تفعيل أدوات التقويم المستمر بأشكالها المختلفة والمتنوعة، وإعداد دليل خاص بالاختبارات عن بعد.

وفي نهاية الندوة قدم الدكتور خليفة القصابي شكره وتقديره لمقدمي الأوراق وللحضور، مؤكداً على أن هذه الندوة ستكون بداية سلسلة من الندوات العلمية التي سيتم تنفيذها في المستقبل القريب.