|   25 يوليو 2024م
السابقالتالي


دائرة الإعلام والتسويق

اختتمت جامعة نزوى يوم أمس الإثنين 2 مارس مشاركتها في معرض مسقط الدولي للكتاب 2020م بردهة مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض في دورته الـ25، الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، إذ افتتحه في 21 فبراير المنصرم؛ ليكون محور المعرض: فكر مؤسس النهضة المباركة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه-في مسيرة امتدت خمسين عاما من العطاء والبناء. وتمت استضافة محافظة مسندم وبرنامجها الحافل بالإرث الحضاري لتكون ضيف شرف المعرض هذا العام.

ركن الجامعة

وشهد جناح جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب 2020م، حضور ما يزيد على 40 عنواناً جذب اهتمام الجمهور من مختلف الجنسيات وعنايتهم. وقال الدكتور سليمان بن سالم الحسيني: "هدفت مشاركة جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب إلى إثراء المشهدين الثقافي والعلمي بإصدارات أكاديمية في مجالات: التاريخ واللغة والأدب والفكر، وتحقق هذا الهدف -ولله الحمد- بمجموعة من الإصدارات الجديدة التي شاركت بها الجامعة ممثلة بمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، وكان جناح الجامعة منطلقا للعديد من الفعاليات، وبؤرة ثقافية وعلمية في هذا التظاهر السنوي الذي تشهده السلطنة؛ فنالت إصدارات الجامعة إعجاب الزوار من مختلف الفئات، لا سيّما فئات الأكاديمية والباحثين والمهتمين بالتاريخ واللغة والأدب. وزار معرض الجامعة كثير من الأفراد من مختلف الجنسيات .. ونأمل أن يستمر هذا العطاء في المستقبل".

مقابلة تلفزيونية

وعلى هامش الفعاليات الثقافية لجناح جامعة نزوى في المعرض، وقّع الدكتور محمد عبدالله القدحات كتابه: "نسخة فلج العزيزي ببلدة سيق في الجبل الأخضر". كما وقّع الدكتور سليمان الحسيني كتابه: "الأفق الحضارية للتواصل العماني العالمي"، والدكتور مصطفى شريفي كتاب: "أصول الدين وشرح أقاويل المسلمين"، والدكتور أحمد حالو والدكتور بشرى أحمد حالو كتابهما: "وسائل التواصل الحضاري  - الواقع والآفاق". وصدّرت الجامعة لجمهور المعرض هذا العام العدد الثامن لمجلة الخليل، مجلة جامعة نزوى للدراسات الأدبية واللغوية، مجلة علمية محكّمة نصف سنوية. وفي ذات السياق، قدّم نادي فحوى للقراءة التابع لمركز التميّز الطلابي بجامعة نزوى، فعالية بعنوان: قراءة دائمة لحياة واعية، جرى فيها استضافة مجموعات من زوار المعرض لتعريفهم بمضمون الفعالية، ورؤية النادي ورسالته. فيما كان موضوع: "قراءة في كتاب نسخة فلج العزيزي ببلدة سيق في الجبل الأخضر"، جلسة علمية نقاشية للجمهور العام بقاعة الفراهيدي بالمعرض، ناقش فيها المؤلف الدكتور محمد القدحات، والدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى- مضامين عديدة في مجالات بحوث الأفلاج ودراساتها وتأريخها.

جمهور المعرض

وقد استضاف تلفزيون سلطنة عُمان جناح جامعة نزوى في برنامج الفهرس، إذ تحدّث فيه الدكتور سليمان الحسيني عن إثراء جامعة نزوى لحصيلة البحث والإنتاج العلمي بالسلطنة، وآخر إصدارات أكاديميّ الجامعة وباحثيها. كذلك كان لجامعة نزوى لقاءان إذاعيّان ناقشا تجربة الجامعة في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الحالية، من بين 946 دور نشر مشاركة قادمة من 32 دولة عربية وأجنبية. علما أن ختام المعرض يوم أمس 2 مارس 2020م شهد تكريم جامعة نزوى لمشاركتها الفاعلة في هذا المشهد الثقافي البارز.

التكريم