|   24 يوليو 2024م
السابقالتالي


دائرة الإعلام والتسويق

ضمن فعاليات جناح جامعة نزوى بمعرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الخامسة والعشرين، نظّمت الجامعة مساء أمس الأحد 1 مارس 2020م، جلسة نقاشية في كتاب: (نسخة فلج العزيزي ببلدة سيق في الجبل الأخضر)؛ وذلك بقاعة الفراهيدي في ردهة مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

استمرت الحلقة النقاشية مدة ساعتين، بين السابعة إلى التاسعة مساءً؛ إذ شارك في تقديمها كل من:الدكتور محمد عبدالله القدحات - مؤلف الكتاب، والدكتورعبدالله بن سيف الغافري - مدير وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى، فيما أدار الجلسة الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، باحث بمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية؛ الذي قدّم تعريفا بالمشاركَين وإسهاماتهما العلمية والعملية.

واستهل الدكتور محمد القدحات حديثه بتوضيح أسباب اختيار موضوع الكتاب؛ مقدّما الوثيقة "المخطوط" التي درسها، وعرضا مرئيا عن فلج العزيزي ومكانته الحضارية والتاريخية. ثم ناقش الدكتور عبدالله الغافري الأهمية الحضارية للأفلاج عالميا ومحليا، والدور الذي تقوم به وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى في مجال استدامة الأفلاج موروثا حضاريا عمانيا وإنسانيا. وقد عُرض تسجيل مرئي عن "الطاسة"؛ كونها وسيلة لتقسيم ماء الفلج.

وتأتي هذه الأحداث العلمية تماشياً مع رسالة جامعة نزوى التي تأكد على أهمية نشر الثقافة والمعرفة، ودعم البحث العلمي، والحفاظ على تراث الأمة. يُذكر أن الجلسة النقاشية شهدت حضوراً جماهيرياً شارك في الطرح والنقاش.

فلج العزيزيفلج العزيزي2