|   20 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من البرنامج التعريفي للطلبة الجدد جانب من البرنامج التعريفي للطلبة الجدد

دائرة الإعلام والتسويق

اختتمت يوم الأربعاء 29 يناير 2020م فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد دفعة ربيع 2020م من العمانيين والدوليين بجامعة نزوى، البالغ عددهم 87 طالباً وطالبة موزعين على مختلف الكليات الأربع؛ إذ تفضل عمداء كليات: العلوم والآداب، الهندسة والعمارة، الصيدلة والتمريض، الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات، بلقاء طلبتهم والتعريف بالبرامج الأكاديمية بين النظري والتطبيقي، وأعضاء الهيئة التدريسية في جميع التخصصات الأكاديمية.

وقد تحدّث الأستاذ حمدان بن سعيد العامري - مساعد العميد لشؤون الطلاب وخدمة المجتمع، وبمعيته بعض مديري مراكز عمادة شؤون الطلاب مع الطلبة الملتحقين حديثاً؛ وذلك حسب الجدول المعد للالتقاء بالطلبة الجدد، وقد أوضح أن عمادة شؤون الطلاب الجهة التي تُعنى بالدرجة الأولى بالطالب؛ كونه محور العملية التعليمية؛ إذ تسعى دائماً إلى بناء شخصية الطالب المتكاملة من النواحي الأكاديمية والفكرية والاجتماعية والنفسية والبدنية، وتعمل على صقلها من طريق إيجاد وتوفير بيئة جامعية مناسبة لطلبة الجامعة، مع تنمية الاتجاهات الإيجابية لديهم، وإتاحة فرص المشاركة في الأنشطة المتنوعة الثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية، مضيفاً أنها تدعم وتفعّل مشاركة الطلبة في المناسبات الوطنية والندوات العلمية والمحاضرات الثقافية وغير ذلك.

وذكر مساعد العميد لشؤون الطلاب وخدمة المجتمع أن العمادة تضم حالياً (6) مراكز و (3) مكاتب، ويحتوي كل مركز ومكتب منها على عدد من الأقسام التي تخدم العمل الإداري؛ وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد لعمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع، فهذه المراكز سُخرت جميعها في خدمة الطلبة، سواءً العمانيين أم الطلبة الدوليين، بالإضافة إلى الأقسام الداخلية لهذه المراكز، التي تُعنى كثيرا بالخدمات المقدمة للطلبة، إذ يتم الاهتمام بكافة مشكلات الطلبة الأكاديمية والنفسية والقضايا والشكاوى الطلابية التي تقدم من قبل الطلبة أنفسهم أو ضدهم في الجامعة؛ من طريق مركز الرعاية الاجتماعي التي يتعامل معها بكل سرية. وفي الوقت نفسه، عرض مساعد العميد لشؤون الطلاب وخدمة المجتمع بعضاً من اللوائح المنظمة التي تختص بشؤون الطلبة؛ حاثاً الجميع على قراءتها والتقيد بما جاء بها، سواءً أكانت أكاديمية أم إدارية أم لوائح منظمة أم سلوكية. علما أن مساعد العميد لشؤون الطلاب وخدمة المجتمع ومديرو المراكز، استمعوا إلى أسئلة الطلبة الحاضرين واستفساراتهم، التي تكرم بالرد عليهم بكل موضوعية ورحابة صدر.

وكانت الأستاذة رقية بنت سعيد الفارسية والأستاذة وفاء بنت سالم المعمرية، قد تحدّثتا عن مكتبة جامعة نزوى؛ وذلك في إطار التعريف بالخدمات التي تقدمها المكتبة، المتمثلة في أقسامها ومواعيدها ونظام الإعارة والمراجعة فيها، والخدمات الرقمية والوسائط المتعددة، وخدمات التصوير والطباعة، بالإضافة إلى مجموعة من الإرشادات في كيفية التعامل مع المكتبة.

 وفي ختام اليوم الأخير للأسبوع التعريفي، تحدّث الأستاذ علي بن ناصر البوسعيدي – مدير مركز الإرشاد الأكاديمي والمتابعة، مع الطلبة الجدد؛ معرّفا إيّاهم بمركز الإرشاد ولوائحه الأكاديمية المتبعة في جامعة نزوى المتعلقة بالملاحظة الأكاديمية. فيما أشار إليهم أن عمل المركز يتمثل في متابعة المنظومة الأكاديمية والتواصل مع كليات الجامعة ووزارة التعليم العالي؛ بالشراكة مع أسر الطلبة. كذلك يُعنى المركز بتقديم جلسات إرشادية لتحفيز الطالب أكاديميا؛ إذ إن كل كلية بها مختص لتوجيههم بالتواصل مع المركز لمساعدتهم لتخطي الملاحظة الأكاديمية، وإذا لزم الأمر يتم وضع خطط علاجية لكل طالب؛ بمساعدة مركز مسالك التعلم ومركز مهارات الكتابة.