|   20 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من ورشة المسابقة صورة للمشاركين في الورشة مع المقدم

تتواصل الفعاليات والأنشطة المصاحبة لهاكثون جامعة نزوى الإعلامي؛ حيث تم عقد جلسة تدريبية في إدارة المسابقات الثقافية وبرمجتها وذلك تحقيقا للأهداف المرجوة من الهاكثون وهو بناء الأفكار وتنوع الابتكار ومعرفة طريقة إنشاء التطبيقات والبرمجيات، وربطها مع بعضها البعض، وربطها مع قواعد البيانات حتى يكون المشروع والتطبيق متكامل ويقدم الخدمة المطلوبة منه بكل يسر وسهولة، ويكون المشاركون في الهاكثون قادرون على توظيف مهام وخطوات المسابقة بالطريقة الصحيحة.

جلسة إدارة المسابقات الثقافية قدمها الأستاذ سعيد بن محمد الراشدي مشرف أنظمة بوزارة التربية والتعليم، وأستاذ زائر بجامعة نزوى حيث تطرق إلى تقديم نبذة عن المسابقات الثقافية وأهمية استخدامها وتفعيلها في البيت والمدرسة والفريق والمجتمع وذلك لزيادة الوعي الثقافي ورفع الكم المعرفي لهم.

بعدها تم توضيح المراحل العلمية الصحيحة لبناء الأنظمة بشكل عام والتي تتمثل في تكوين فرق العمل اللازمة للمشروع أو النظام وهي فريق التحليل وفريق إنشاء وبناء النظام وفريق الواجهات الرسومية وفريق فحص واختبار النظام والتغذية الراجعة وتسليم ونشر النظام وأخيرا تقييم النظام.

كما تم توضيح مفهوم المنطق البرمجي والإحساس البرمجي وهو تذوق فن البرمجة ومعرفة طريقة تسلسل وعمل الأنظمة والتطبيقات وربطها مع الشاشات الفرعية وقواعد البيانات.

ثم انتقل المحاضر إلى شرح البرمجة المرئية والتي تتمثل في بناء نظام متكامل مبني على الواجهات الرسومية والبرمجة النصية وربطها مع المكونات المطلوبة في ذلك.

وبعدها بدأ التطبيق العملي لبناء مسابقة ثقافية بسيطة تتكون من مجموعة من النماذج والأدوات والارتباطات، وقد تم استخدام البرمجة المرئية (الفيجوال بيسك) وذلك لبناء التطبيق المرتبط بالواجهات والنماذج التي يستطيع المبرمج أن يكتشف ما يكتبه من خلال ما يراه سينفذ في هذا النموذج.

وقد شارك في الجلسة التدريبية ما يربوا عن 30 مشاركاً أبدعوا في بناء أنظمة مسابقات وتعرفوا على طريقة استخدام الواجهات والأدوات التي تبنى بها مثل هذه الأنواع من المشاريع البرمجية.