|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من الجلسة الحوارية الحضور الدكتور الغافري يعرف بضيوف الجلسة

كتب: محمد الإسماعيلي – مكتب النشر

نظّمت وحدة بحوث الأفلاج بالجامعة تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي، نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، جلسة حوارية بعنوان: (العائدون من تحت الأنقاض)؛ وذلك صباح اليوم الخميس الموافق 11 إبريل 2019م في قاعة المشارق.

انطلقت الفعالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم عرض فيلم يبرز المنجزات العلمية والبحثية لجامعة نزوى. بعدها قدّم الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، مدير وحدة البحوث الأفلاج، كلمة أشاد في مقدمتها بالجهود الحثيثة التي يبذلها موظفو الوحدة لإحياء التراث التليد للأفلاج العمانية المنتشرة في مختلف بقاع السلطنة، وأن هذه الفعالية تعد بادرة حسنة سعوا في تنظيمها وتنفيذها. ثم ألقى الشاعر الدكتور خميس بن ماجد الصباري قصائد متفرقة نسج فيها براعة التكوين البيئي والمائي والهندسي لنظام الري (الأفلاج) في السلطنة بفصاحة الأدب العربي المتمثل في الشعر. تبع ذلك عرض مرئي أبرز أهم نتاجات وإنجازات وحدة بحوث الأفلاج؛ أهمها التوثيق البحثي والزيارات العلمية التي يقومون بها لمختلف الأفلاج وبشتى أنواعها.

وقد اختتمت هذه الفعالية بجلسة حوارية أدارها الدكتور ناصر الصقري الباحث في وحدة بحوث الأفلاج؛ استضاف فيها وكيل فلج الملكي بولاية إزكي في محافظة الداخلية، ووكيل فلج الصعراني بمنطقة صعراء في ولاية البريمي؛ وذلك للاستفادة والتعلّم من تجاربهم وخبراتهم في مجال استخدام الأفلاج وصيانتها، إضافة للصعوبات والتحديات والمخاطر التي واجهتهم، وكيف استطاعوا التغلب عليها، ودور الوكلاء السابقين في خدمة الفلج، والخطط المستقبلية الرامية لتطوير هذا المجال؛ لتكون أنموذجا للأفلاج العمانية والعربية.