|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


 جانب من المناظرة جانب من المناظرة جانب من المناظرة

لميس الفرقانية :

أقامت جماعة المناظرات في مساء يوم السبت الموافق ٢٣/٢/٢٠١٩مناظرة مع جامعة السلطان قابوس بعنوان "يعتقد المجلس أن الأصالة تقيد الحراك الثقافي" في ركن بيت الزبير في معرض مسقط الدولي ضمن مشاركتهم في مسابقة بيت الزبير للجماعات الطلابية، والذي قام بضم نخبة من الطلاب المتميزين في هذا المجال حيث يتضمن كل من الفريقين على ثلاثة طلاب من كل جامعة.
وتم تسمية الفريقين ،حيث كان فريق جامعة نزوى فريق المعارضة أما بالنسبة لجامعة السلطان قابوس فقد كان فريق الموالاة وكان محور الحديث بعنوان الأصالة.

وقد عرف كل من الفريقين مفهوم الأصالة بمنظوره الشخصي فقال المتحدث الأول من فريق الموالاة أن الأصالة تعني أصل الشيء أي أساسه ومنشأته وهي المحافظة على الأصول جميعها دون استثناء .
وقام فريق المعارضة بمعارضة فريق المولاة فعرفوا الأصالة بشي مختلف وأنها تعني العراقة والتفرد وأنها لم تكن قيداً بل كانت نقطة الانطلاقة إلى الحراك الثقافي إذ أن الأصالة في الحراك الثقافي تضفي طابع البلد وتفرده.

كان هدف فريق المولاة إثبات أن التراجع الحاصل في الحراك الثقافي سببه سوء استخدام الأصالة بينما كان هدف فريق المعارضة أن الأصالة ثراء وتنظيم للحراك الثقافي. وكانت المحاور تتمركز على عدة نقاط وهي:الصراع الثقافي بين المثقفين والأصالة، والواقع الذي يعيشه المثقفون.
وبعد الكثير من المناقشات الحادة بين الفريقين والتحدث عن الأصالة في العديد من الجوانب والمجالات وقامت لجنة التحكيم بحسم قرارها للفريق الفائز 
حيث شارك الجمهور الحاضر في التصويت لكلا الفريقين وذلك من خلال الحساب الخاص للمناظرات في تويتروبعد التصويت ورأي أعضاء اللجنة تبين أن الفريق الفائز هو فريق المعارضة (جامعة نزوى).