|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


راعي الورشة والمشاركين المشاركون من المؤسسات الحكومية والخاصة 

الدكتور فواعير أثناء أدائه للورشة جانب من الورشة التدريبية جانب من الورشة التدريبية

نظمت جامعة نزوى ممثلة بمركز خدمة المجتمع ورشة تدريبية بعنوان تنمية التفكير الإبداعي لدى الموظف، وذلك يوم أمس الإثنين الموافق 28 يناير 2019م. وقد رعى افتتاح الورشة التدريبية الدكتور صالح بن منصور العزري عميد شؤون الطلبة وخدمة المجتمع، وبحضور نخبة من مديري وموظفي الدوائر الحكومية التابعة لمحافظات الداخلية والظاهرة وشمال الشرقية والذين زاد عددهم عن 300 موظف وموظفة من مختلف القطاعات والمؤسسات.

في بداية الورشة التدريبية قام الأستاذ أحمد بن محمد العزري مدير مركز خدمة المجتمع بالترحيب بالحضور، شاكراً لهم اهتمامهم وحضورهم رغم بعد المسافة، ومؤكداً على سياسة ونهج الجامعة المتمثل بالاهتمام بخدمة المجتمع  وتعزيز أواصر التعاون بين الجامعة والمجتمع المحلي.

وقد قدم الورشة التدريبية الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية العلوم والآداب والمدرب المعتمد في التفكير الإبداعي، حيث سلط الضوء على عدة محاور تناول فيها مستويات التفكير الدنيا والوسطى والعليا، ومكونات التفكير الإبداعي وخصائصه، وآلية اتخاذ القرار وحل المشكلات بطريقة إبداعية، ومهارات فهم الآخرين. وذلك من خلال مجموعة من التدريبات التطبيقية وبمشاركة فاعلة من الحضور.

ففي بداية حديثه أشار فواعير إلى برنامج الكورت والذي يعنى بتنوع الأفكار ويمكن أن تستفيد منه الأسرة والمجتمع والمؤسسات التعليمية، كما ألقى نظرة سريعة على الدروس التي يعالجها البرنامج مثل المعلومات والعواطف وتوسيع الإبداع والتفكير. ثم تحدث عن التفكير وهو نشاط عقلي يحدث في الدماغ، كما تحدث عن المهارات الإدراكية، وكذلك أشار إلى مستويات التفكير المختلفة وتعريف كل منها واحتياجاتها.

بعد ذلك انتقل المحاضر للحديث عن التفكير الإبداعي وعرفه بأنه أي شيء جديد لم يكن موجودا من قبل، وهو يدخل في جميع مجالات الحياة، ويشمل ثلاث جوانب هي الحداثة والجدة، والفائدة أو المنتج، والتزام المبدع بالأخلاق الإنسانية. ويتضمن التفكير الإبداعي ست مكونات هي الأصالة والطلاقة والحساسية للمشكلات والمرونة والإضافة ومواصلة الاتجاه، وقدم المحاضر شرحا مفصلا لكل هذه المكونات إلى جانب قيام المشاركين بعدد من التمارين التي توضحها. كذلك أشار إلى معوقات الإبداع وكيفية اتخاذ القرار من خلال مبادئ دراسة الأفكار وإيجابيات وسلبيات القرار موضحا ذلك بطرح عدد من الأفكار التي تمت مناقشتها من النواحي الإيجابية والسلبية، مشيرا إلى الأولويات المهمة والبدائل أو الاحتمالات والخيارات المهمة التي تساعدك على اتخاذ القرار، وعلاقتها بوجهات نظر الآخرين، وأخيرا مبادئ اختيار القرار الأفضل.

وفي نهاية الورشة التدريبية تم فتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم، مقدمين شكرهم وتقديرهم لجامعة نزوى وللقائمين على تنظيم الورشة التدريبية التي أشادوا بها وبمخرجاتها، متمنين أن يتم عقد هذه الورشة التدريبية بشكل موسع في مراكز التدريب التابعة لمحافظاتهم أو في أماكن عملهم. وفي الختام أكد الأستاذ أحمد العزري مدير مركز خدمة المجتمع بأن الجامعة ستدرس بتنظيم هذه الورشة التدريبية في مختلف محافظات السلطنة وبشكل أوسع، ولن تتوانى في تسخير كل إمكانياتها لخدمة المجتمع.