|   03 يوليو 2024م
السابقالتالي


راعي الحفل والحضور جانب من حفل ختام فعاليات الحملة جانب من حفل ختام فعاليات الحملة راعي الحفل يكرم وحدة بحوث الأفلاج

أمجد الرواحي:

 شاركت وحدة بحوث الأفلاج في ختام فعاليات الحملة التوعوية بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج ، والتي نظمتها بلدية سمائل تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد بن زاهر العبري، وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون موارد المياه في حصن سمائل . "نعمة بادة" هكذا كان شعار هذه الحملة والتي انطلقت في ديسمبر الماضي بتنظيم من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بمختلف المحافظات. وتهدف إلى تعريف المجتمع بلائحة تنظيم الآبار والأفلاج من خلال التوعية والأخذ بمواد وقوانين هذه اللائحة وعدم التعدي عليها، كما هدفت الحملة إلى توعية المواطنين والمقيمين على ضرورة أخذ الموافقات و التصاريح من الجهات الرسمية المسؤولة في حال حفر بئر مياه جديد أو صيانته، ولتعريف أصحاب الأفلاج ووكلائها بإجراءات تراخيص الآبار، إلى جانب التوعية بأهمية المحافظة على المياه الجوفية وديمومتها وتعريف الأجيال القادمة بالأفلاج كمورد ونظام مائي متوارث وأهمية المحافظة عليها. تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة استهدفت جميع المواطنين والمقيمين والمقاولين العاملين في حفر الآبار ووكلاء الأفلاج.

جاءت مشاركة وحدة بحوث الأفلاج من خلال المعرض المصاحب لفعاليات ختام الحملة، حيث تم عرض أهم المشاريع التي تقوم بها الوحدة في مجال الأفلاج مثل مشروع دراسة الغطاء النباتي للمناطق المزروعة بالقرب منها، ومشروع الاستزراع السمكي النباتي المقام في فلج لزغ بولاية سمائل، ومشروع قاموس الأدوات الزراعة التقليدية، بالإضافة إلى عرض مرئي بأهم الزيارات العلمية الميدانية التي قام بها فريق وحدة بحوث الأفلاج. علاوة عن التعريف بالوحدة وأهم نشاطاتها والدور التي تقوم به في مجال التوعية العامة وتوثيق كل ما يتعلق بالأفلاج العمانية والتراث المادي وغير المادي المرتبط الأفلاج والزراعة التقليدية. كما تم أيضا تعريف وكلاء الأفلاج الحاضرين بمشروع الاستبيان وتوزيعه عليهم وذلك لإنشاء قاعدة بيانات واسعة عن الأفلاج في السلطنة.  حيث لاقى ركن الوحدة في المعرض إقبالا كبيرا من قبل الحضور لاسيما وكلاء الأفلاج الذين أبدوا استعدادهم للتعاون مع الوحدة في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الأفلاج وديمومتها.

وفي ختام الفعالية قام سعادة المهندس راعي المناسبة بتكريم الجهات المشاركة ووكلاء الأفلاج في ولاية سمائل ومحافظة الداخلية بشكل عام.