|   21 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من فعاليات رابطة خريجي الجامعة جانب من فعاليات رابطة خريجي الجامعة جانب من فعاليات رابطة خريجي الجامعة

منى اليعقوبية – رئيسة رابطة خريجي جامعة نزوى:

دشنت رابطة خريجي جامعة نزوى أولى محطاتها لفعالية قافلة رابطة خريجي جامعة نزوى لعام 2018م، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة وذلك يوم الأحد الموافق 16/12/2018م، وكان مقر المحطة الأولى للقافلة في مقر غرفة تجارة وصناعة عُمان بولاية عبري والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.
وقد حضر الفعالية عدد  من أعضاء الغرفة والمهتمين بمواضيع الورش التي أقيمت بالإضافة إلى عدد كبير من الخريجين من جامعة نزوى من أبناء محافظة الظاهرة وخارجها للمشاركة في برنامج الفعالية، وقد شملت الفعالية في اليوم الأول على كلمة ترحيبية ثم كلمة للأستاذ علي الكلباني التحفيزية للخريجين، ثم ألقى المدرب يوسف البلوشي ورشته في مجال اتخاذ القرار، حيث تحدث عن تعريف عملية اتخاذ القرار وهي عملية الاختيار بين مجموعة من البدائل لتحقيق هدف ما. ثم تحدث عن العوامل اللازم مراعاتها لاتخاذ القرار المناسب ومنها الوقت المناسب والزمان المناسب، واختتم حديثه بقوله "إن حياتنا عبارة عن مجموعة قرارات". وأتت مداخلة الأستاذ علي الكلباني عن اتخاذ القرار بمقولة عن أجدادنا هي "في الخير عجّل وفي الشر أجل". كما شارك المدرب سلطان الصارخي بمداخلة مفادها "أن تتخذ قراراً خاطئاً خيرٌ من ألا تتخذ قراراً أبداً".

وشمل البرنامج في اليوم التالي الاثنين 17/12/2018م، على ورشة  لتعليم الخط العربي قدمها مدرب الخط/ موسى السمري. حيث بدأت ورشته بتعريف الخط العربي وتاريخه وأهم وأشهر الخطوط المتعارف عليها في البلدان العربية. كما تحدث عن الأدوات المستخدمة في كتابة الخط العربي؛ فكان أقدم الخطوط هو الخط الكوفي والذي جاءت تسميته من مدينة الكوفة، كما أنّ خط الرقعة من أسهل الخطوط وسمي بهذا الاسم نسبة للرفاه وهي الجلود. وتحدث أيضاً عن خط الديواني وهو يعتبر من أجمل أنواع الخطوط وأكثرها ليونة وهو يستخدم في الكتابات الرسمية بين الدواوين الملكية. كما تحدث عن خط جلي الديواني وخط الثلث وخط الإجازة والخط المغربي، وقام بتدريب الحضور على كتابة الحروف كاملة بخط الرقعة. وفي نهاية الورشة قام مشكوراَ بكتابة أسماء الحضور بخطه الجميل.

وفي اليوم التالي كانت ورشة التصوير والتي قدمها المصور  قاسم الغافري من فريق عبري للتصوير الضوئي، تعرَّفَ الحضور من خلالها على تاريخ التصوير وكيف بدأ ثم قام بشرح أنواع الإضاءات المستخدمة  في التصوير في الأستوديو. وختاماً بوجود المودل شارك الحضور المصور بتصوير المودل وتعرفوا على أخطاء التصوير وقام بتصحيحها لهم.

وقد انتهت فقرات الفعالية في يوم الثلاثاء بتكريم المشاركين المقدمين للورش، ثم كلمة للخريجين من قبل المحاضرين وتشجيعهم على حضور مثل هذه الورش التي تعود بالفائدة والنفع للجميع.