|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من توقيع الاتفاقية جانب من توقيع الاتفاقية

إدريس الريامي:

وقعت جامعة نزوى ممثلة في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية يوم الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 مذكرة تفاهم مشتركة مع مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتدخل حيز التنفيذ مباشرة اعتبارا من ذات اليوم.

حيث هدفت هذه المذكرة لتعزيز العلاقات والتعاون العلمي والمهني للمؤسستين في مجالات الأبحاث العلمية والمختبرية والجينية والدراسات البيئية المتنوعة للكائنات الحية الحيوانية خاصة الغزال العربي والوعل العربي (الطهر)، بالإضافة إلى دراسات العلوم واستخداماتها الطبية. وتأتي مذكرة التفاهم أيضا في إطار سعي الجهتين لتطوير ودعم الجوانب البحثية العلمية في مجالات الحياة الفطريةـ وتنمية الكوادر البشرية العمانية مع توفير قواعد بيانات دقيقة وعلى مستوى عال.

ونصت مذكرة التفاهم المشتركة على بناء جسر تواصل بين الجهتين لتوفير الدعم الكافي لأعمال بحثية تحليلية مشتركة داخل المختبرات حول مشروع إنتاج التسلسل الجيني الكامل للوعل العربي (الطهر)، وحفظ الحمض النووي (DNA) لهذا الحيوان وأخذ عينات دم للتعرف على أهم أنواع وفصائل هذا الحيوان العماني. كما تتضمن أيضا تأهيل وتدريب الكوادر العمانية في هذه المجالات العلمية البيئية الثرية التي من شأنها أن تمكنهم من دراسة جينات محددة وتقديم رؤى مستقبلية جديدة لتطوير وحماية هذه الأنواع من الكائنات الحية العمانية وكذلك الارتقاء بمستوى المعرفة العلمية.

وتحث مذكرة التفاهم أيضا على توفير الخبرات والمهارات اللازمة لتنفيذ أبحاث الجينوم للوعل العربي والغزال العربي بشكل أساسي بالإضافة لأنواع أخرى من الكائنات النباتية والحيوانية التي تعيش في البيئة العمانية وحمايتها من خطر الانقراض. وتحث أيضا على دراسة أشجار اللبان وشجرة المر بمحافظة ظفار وقياس كثافتها وإنتاجيتها دراسة تحليلية مختبرية، فضلا عن توفير كافة المواد والأدوات اللازمة لأغراض البحث وإتمام تلك المشاريع البحثية البيئية.