|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من الورشة جانب من الورشة

شارك مركز الخدمات الاستشارية وتوطين الابتكار ممثلا بالشركات الطلابية في ورشة عمل "كيف أختار مجال مشروعي التجاري" من  تنظيم مؤسسة إنجاز عمان وذلك  يوم الأحد الماضي  ٢٨ أكتوبر2018م، وذلك بحضور الشركات الطلابية من مختلف الجامعات والكليات والمدارس .

تناولت الورشة مواضيع شيقة ومتنوعة حيث كانت البداية مع الدكتور علي الشيذاني الذي تحدث عن تطبيقات الاقتصاد التشاركي والذكاء الاصطناعي، وطرح أفكار جديدة للطلبة مثل أن يكون هناك برنامج للاختبارات يقوم بجمع الاختبارات ثم يتنبأ البرنامج بأسئلة الاختبارات القادمة .

 كما تحدث الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي عن الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة ومبادئها وتطبيقاتها. وبدأ مع قصة صاحب الريالين والنصف الذي بدأ بتجميع ثروته من هذا المبلغ البسيط وطرح بعض الملاحظات المهمة من تقارير الوكالات الدولية، وأنواع الطاقات المتجددة مثل الشمس والحرارة الناتجة من باطن الأرض وحركة المد والجزر . كما قام الأستاذ أحمد بتعريف الطلاب على بعض المشاريع القائمة عليها بعض الجهات في مجال الطاقة  كمحطة هرويل في ثمريت لطاقة الرياح وهي طور الإنشاء ومحطة مرآة لتعزيز استخراج الوقود ومشاريع شركة شل لإنتاج الطاقة الكهربائية ومبادرة ساهم لتركيب الألواح الشمسية.

وقدمت الأستاذة دارين مهدي -عضو المجلس الإداري للجمعية العمانية للبيئة- إضافة حافلة في المجال البيئي وأهداف التنمية المستدامة، حيث ناقشت تعريف التنمية المستدامة وبعض من أهدافها السبعة عشر .

واختتمت الورشة مع الأستاذ مهند الناعبي الذي هو أحد المطورين للبرامج والهواتف الذكية، وتحدث عن "تطبيقات الهواتف الذكية - لماذا !" أي تطوير مواقع الإنترنت والتطبيقات، ونبه على الاستثمار في هذا المجال وذكر العديد من القصص كقصة صاحب شركة نوكيا الذي لم يعد موجوداً بيننا اليوم بسبب عدم مجاراته للتطور الذي في عصرنا الحالي، وأنه يجب على الطلبة البحث عن الفرص والتحديات التي تسهم في إيجاد فكرة جديدة، وعرض صورة جبل جليدي تعلوه نقطة حمراء في القمة والتي تعني أن الناس ينظرون لإنجازاتك وأنك نلت ما أردت ولكنهم لا يعرفون ما كان خلف هذا الجبل .

وفي ختام الورشة استقبل المحاضرون مجموعة من الأسئلة المثرية من الطلبة الحضور.