|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


راعية الملتقى والحضور

تحت رعاية المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية –عضو مجلس الدولة، وعضو مجلس أمناء جامعة نزوى- انطلقت صباح اليوم الخميس الموافق(26/4/2018م) فعاليات الملتقى الإعلامي السابع والذي تصاحبه الحملة الوطنية لتقنين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي "إشعار.. لحياتك معنى".

جانب من كلمة الحملة

وقد بدأ حفل افتتاح الملتقى بآي من الذكر الحكيم، تبعه مقطع مرئي عن ثورة التواصل الاجتماعي، حيث ضم مجموعة من الإحصائيات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على اختلاف برامجها في الوطن العربي، وتوضيح مدى الإدمان الذي وصلت إليه المجتمعات العربية في استخدامها لها، وبعض المشاكل التي تسببها تلك الوسائل. كما ألقت إحدى طالبات الحملة الوطنية "إشعار.. لحياتك معنى" كلمة الحملة، أوضحت فيها أن مفهوم إشعار مصطلح يعمل على تسليط الضوء على الإشعارات الحياتية اليومية بما فيها الاجتماعية، ثم تحدثت عن وسائل التواصل الاجتماعي وإدمان الأفراد لها، مبينة أن الحملة سارت على مرحلتين الأولى منها ركزت على إدراك الوضع الحالي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاكلها من خلال تنظيم العديد من الورش والدورات، وكذلك من خلال تحدي20/20 والذي يشارك فيه مجموعة من الطلاب على أن يستخدموا برنامجين فقط من برامج التواصل الاجتماعي في عشرين يوما بمعدل ساعتين في اليوم الواحد، ثم النظر إلى نتائج هذا التحدي. والمرحلة الثانية هي مرحلة الأمان التي يدرك فيها الأفراد أهمية هذه المواقع ولكن مع اختلاف صناعة التوجه والأهداف بحيث لا يصبح مدمنا لها.

جانب من المشهد المسرحي الدكتور سامر رضوان يلقي محاضرته

بعد ذلك قدمت جماعة المسرح والموسيقى عرضا مسرحيا عن الاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي وكيف أنها قد تصبح مشكلة يضيع فيها الطالب وقته وحياته، ثم قدم الأستاذ الدكتور سامر رضوان-قسم التربية والدراسات الإنسانية- محاضرة عن وسائل التواصل الاجتماعي بين الواقع والوهم، تطرق فيها إلى أبعاد التواصل الاجتماعي واستخداماتها وكيف يظهر الناس أنفسهم فيها، ثم تحدث عن الإنترنت وما غيره في الأفراد المستخدمين له، كما أشار إلى ما تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي والمعبر عنه بمفهوم" الواقع المتوسع" والذي قد يعمينا عن رؤية الأشياء كما هي. وأوضح رضوان من خلال مجموعة من الأمثلة محاذير استخدام تلك الوسائل والمتمثلة في الحسابات الوهمية والابتزاز الالكتروني ومحاذير التواصل مع الغرب ناصحا الطلاب من خلال مجموعة من المبادئ التوجيهية إلى إرشادات التعامل مع تلك الوسائل كأن يكون الفرد ذا مصداقية، وأن يحافظ على تواصله مع الأفراد الذين يعرفهم ويثق بهم، إلى جانب مراقبة حماية البيانات وخصوصيتها.

وبمناسبة الحملة الوطنية لتقنين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عُرض مقطع صوتي للطالب محمد بن يعقوب الهنائي- من جامعة صحار- عن تجربته في التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحيث أنه اكتفى بفتح قناة على اليوتيوب يعرض فيها بعض الظواهر الاجتماعية بشكل كوميدي بحيث تؤثر على المشاهدين، وأشار في حديثه إلى القيمة المضافة من تقليله في استخدام باقي الوسائل وتأثر مجموعة من المتابعين له به سواء من الناحية الاجتماعية أو الدراسية مشيرا إلى بعض تلك التجارب التي قام بها الآخرون.

بعد ذلك تم تقديم مقطع فيديو للطلاب الذين خاضوا تحدي 20/20، والنتائج التي خلصوا بها من تقنينهم لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل ساعتين في اليوم الواحد، وكانت النتائج بالنسبة لهم إيجابية جدا بحيث أنهم تمكنوا من ممارسة هواياتهم وتنمية مهاراتهم، وتحسين مستواهم الدراسي وتنفيذ مهامهم اليومية.    

جانب من كلمة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون

إلى جانب ذلك كله كان للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون كلمة ألقتها المذيعة مروة البوسعيدية، تحدثت فيها عن دور الهيئة في تشجيع ودعم الحملات الوطنية وذلك من خلال تواجدها للتغطيات الإعلامية ونقلها إلى المشاهدين أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمذيعين والذين يتابعون مثل هذه الحملات وينقلون للمتابعين تغطيتهم للحملة ونتائجها ورأيهم فيها، شاكرة كل من يسعى بجهد لتنفيذ هذه الحملات التي تهدف إلى خدمة الوطن والرقي به.

جانب من كلمة راعية الحفل راعية الملتقى تكرم الطالبتين الفائزتين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات راعية الملتقى تكرم الطالبتين الفائزتين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات

ولراعية الحفل الدكتورة ريا المنذرية كلمة أشادت فيها بحرص الجامعة على طلابها وحرص الطلاب على خدمة المجتمع والرقي به، مشيرة إلى أن القيم المضافة من هذه الحملة إنما هي خطوة للأمام في الرقي بالوطن، وكلما تقدم فرد من الوطن عنى ذلك تقدم الوطن كله. وأشارت إلى التحديات التي تواجه الأفراد وبأن نتائجها إيجابية بالرغم أن البعض ينظر إليها على أنها خطوة للوراء ولكن بالنظر إليها فهي تفتح مجالا للتصحيح والارتقاء بالشخصية. وأشارت المنذرية كذلك إلى إنجازات الشباب والتي تثبت يوما بعد يوم أن الشباب هم ورقة الوطن الرابحة، مشيدة بإنجاز الطالبتين إشهار المالكية وأميرة العبرية عن مشروعهما في المجال الطبي بمعرض جنيف الدولي للاختراعات "جهاز قياس السكر لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة" مقدمة لهما هدايا تعبر فيها عن امتنانها وافتخارها بمثل هذا الإنجاز.

رئيس الجامعة يكرم الطالبتين الفائزتين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات رئيس الجامعة يكرم الطالبتين الفائزتين بمعرض جنيف الدولي للاختراعات

وبهذه المناسبة كذلك تقدمت الجامعة ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي بتهنئة الطالبتين و تقديم هدايا تذكارية لهما على إنجازهما الوطني الذي يعد فخرا لكل أفراد الوطن، وتشجيعا لطلاب الجامعة على المبادرة في إبراز إبداعاتهم ومشاريعهم العلمية التي تخدم المجتمع العماني وترتقي به.

وفي ختام الملتقى تفضلت راعية حفل الافتتاح بتقديم هدايا تذكارية للمشاركين والمساهمين في الحملة الوطنية "إشعار.. لحياتك معنى".