|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


طلاب معهد الضاد الجدد طلاب معهد الضاد الجدد

خليل الحضرمي:

استقبل معهد الضاد لتعليم العربية للناطقين بغيرها في جامعة نزوى،  كوكبة  جديدة من دارسي اللغة العربية من جامعتي فيينا بالنمسا وكوبنهاجن بمملكة الدانمارك، حيث سيخضع الدارسون لبرنامج دراسي مكثّف في تعلم اللغة العربية والثقافة العمانية لمدة فصل دراسي كامل.

وقد أجرى الطلاب في اليوم الأول اختبارات تحديد المستوى؛ وذلك بهدف قياس مستوياتهم في اللغة العربية، وبناءً على نتائج هذه الاختبارات يمكن تحديد المستوى الذي سيباشر الطالب الدراسة فيه من ثلاثة مستويات مقررة في المعهد.

وتمثل المرحلة التي يقضيها الطالب في معهد الضاد فترة مهمة جدًا في تهيئته للسير قدمًا في تطوير كافة المهارات التي تتطلبها دراسة اللغة العربية؛ إذ يجب على الطالب أن يتحلى بالحد الأدنى من القدرة على استيعاب مهارات اللغة العربية قراءة وكتابة واستماعا وتحدثا بصفتها لغة الدراسة للدورات المطروحة في المعهد. من جهته أوضح الطاقم الإداري بالمعهد عن اكتمال كافة الاستعدادات لأداء الاختبارات المطلوبة التي ستؤدى بطريقة إلكترونية بالكامل والتي من خلالها يتم اختبار الطالب في مهارات اللغة العربية كالقراءة والكتابة والقواعد باستخدام الحاسب الآلي كما هو معمول به في المختبرات العالمية لقياس مستوى اللغة العربية وهو ما يسمى بنظام المودل.

هذا واشتمل اليوم التعريفي على جولة تعريفية في أروقة الجامعة المختلفة تضمنت تعريف الطلاب بالقاعات التدريسية ومكتبة الجامعة والكادر الأكاديمي والإداري بالمعهد . كما قدم أعضاء هيئة التدريس عرضا مفصلا اشتمل على بعض المعلومات الأساسية التي يجب على الطالب أن يلتزم بها بالإضافة إلى الآداب والسلوكيات التي يجب على الطلبة اتباعها خلال فترة دراستهم بالمعهد وقدموا بعض النصائح التي تفيد الطلاب خلال تجوالهم واندماجهم بالمجتمع العماني المحلي وذلك خلال إقامتهم للرحلات والفعاليات المتنوعة التي أعدها المعهد لهم.

جدير بالذكر أن هذه الدورة ضمت مجموعة من الطلبة من مختلف الجنسيات والتخصصات ومختلف الدرجات العلمية، وتم إعداد برنامج ثقافي متكامل يشمل بعض الرحلات لأهم وأبرز المواقع الأثرية والتاريخية والحضارية والاقتصادية بالسلطنة ومحاضرات وأمسيات ثقافية منوعة ودروس في الخط العربي،بإضافة إلى إعداد برنامج خاص لزيارات ميدانية لبعض المؤسسات التعليمية وبرنامج الشريك اللغوي المعد للطلبة الملتحقين بالدورة.