|   01 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من زيارة الوفد لمعهد الضاد جانب من زيارة الوفد لمعهد الضاد

خليل الحضرمي:

استقبل معهد الضاد لتعليم العربية للناطقين بغيرها وفدا من جامعة فيرجينيا تك الأمريكية وذلك ضمن برنامج الزيارة المعد للوفود لهذا العام.

وكان في استقبال الوفد ممثلو معهد الضاد ودائرة العلاقات العامة بالجامعة، حيث كان في استقبالهم الدكتور محمد عبدالمنعم إسماعيل – مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية- وقد تم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة بالتعاون بين الجامعتين من أجل فتح قنوات تواصل جديدة في مختلف المجالات الأكاديمية، وأعرب مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية عن عمق سعادته برؤية الوفد الزائر والاستماع إليهم. بعد ذلك التقى الوفد الزائر بالدكتور غسان حسن الشاطر- عميد كلية العلوم والآداب بالوكالة ومدير معهد الضاد -  واستمعوا في بداية اللقاء إلى شرح تفصيلي من قبل الدكتور مدير المعهد عن الدورات التي يطرحها المعهد والبرامج الأكاديمية ومناهج التدريس وخططها الدراسية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، كما تعرفوا على الأنشطة التي يقدمها المعهد لطلابه المنتسبين إليه متضمنة برنامج الشريك اللغوي الذي لا شك يحقق احتياجات الطلاب اللغوية والثقافية الخاصة المنشودة من البرنامج.

جانب من زيارة الوفد لمعهد الضاد جانب من زيارة الوفد لمعهد الضاد جانب من زيارة الوفد لمعهد الضاد

هذا وقد تجول الوفد الزائر في أروقة الجامعة حيث زاروا مركز الكتابة والتقوا بمدير المركز والطاقم الإداري وخلال اللقاء تعرف الوفد على  البرامج التي يقدمها المركز لطلابه الدوليين والطلاب المنتسبين للجامعة وبوجه الخصوص الخدمات التي يقدمها المركز للمعهد. بعدها توجه الوفد إلى مقصورة الخط العربي وكان في مقدمة  استقبالهم الأستاذ علي مزيد، مشرف الخط العربي في الورشة، وخلال اللقاء تحدث الأستاذ مشرف الخط العربي عن أنواع الخطوط العربية وماهيتها في تصميم الكتابة وكون الخط العربي فن مقترن بالزخرفة العربية الذي يستخدم في تزيين المساجد والقصور.

وفي اليوم التالي توجه الوفد إلى زيارة ولاية نزوى العريقة التي رافقهم خلالها الفاضل محمد الصايغي ممثلا عن دائرة العلاقات العامة بالجامعة وكانت أولى محطاتهم زيارة سوق ولاية نزوى العريق وقلعتها التاريخية. وتجول الوفد في أروقة السوق المختلفة وشاهدوا ما يتم عرضه من منتجات تقليدية وحرفية عمانية يزخر بها هذا السوق الذي يعد مكانا لجذب السياح ومحبي المقتنيات الأثرية سواء من داخل السلطنة أو خارجها، كما تجول الوفد في قلعة نزوى التاريخية وتعرفوا على تاريخ القلعة وأسلوب بنائها الفريد والذي يعود إلى مئات السنين بواسطة الهندسة المعمارية العمانية المتناهية الدقة وتعرفوا إلى الدور التاريخي للقلعة عبر العصور.  

وفي ختام الزيارة أبدى الوفد إعجابهم  ببرامج المعهد وخططه؛ وأعربوا عن رغبتهم الجادة في التعاون مع المعهد والجامعة وإرسال طلبتهم إليه بدءا من صيف 2018، كما أعربوا عن إعجابهم لما يوليه صاحب الجلالة السلطان قابوس- حفظه الله- من اهتمام سامٍ في خدمة رفعة اللغة العربية  والذي له الأثر الواضح في تعزيز التبادل والتقارب الثقافي والحضاري بين الشعوب المختلفة، وتوجهوا بالشكر الخالص لمدير المعهد والطاقم الإداري والأكاديمي على الجهود المبذولة في استقبالهم وفي إنجاح البرنامج المنفذ لهم.