|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


جانب من أماكن التدريب جانب من البرنامج التدريبي جانب من البرنامج التدريبي جانب من البرنامج التدريبي

أمجد الرواحي:

بالتعاون المشترك بين وحدة بحوث الأفلاج والمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة, شارك أربعة طلاب من جامعة نزوى في البرنامج التدريبي "في بيئتي متطوع ",  في نادي الواحات بالعذبية. وتضمن البرنامج عدد من المحاضرات والورشات التدريبية والحلقات النقاشية, قدمتها عدد من الجهات المنظمة لهذا الحدث، كما تخلل البرنامج زيارات ميدانية إلى عدة أماكن, منها محمية القرم الطبيعية ومردم العامرات الهندسي ووادي الأنصب الذي تم خلاله زراعة أكثر من 600 شتلة من أشجار الغاف والسدر.

يهدف هذا البرنامج إلى إنشاء جيل من الشباب العمانيين المتطوعين للعمل بكل روح وتفاني في المجال البيئي, بالإضافة إلى زيادة الوعي  لدى المجتمع المحلي من أجل القضايا التي تمس الشأن البيئي في السلطنة, وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها. علاوة عن تعزيز السلوك الإيجابي البيئي للأفراد بما يخدم المنظومة البيئية في السلطنة ويكفل العمل على تحقيق مبادئ التنمية المستدامة في كافة مجالات الحياة، وتعزيز العمل المشترك بين الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والبحثية, ومؤسسات القطاع المدني في السلطنة.

وحول مشاركة طلاب الجامعة بالبرنامج أشاد الطالب عبدالله الرواحي بقوله: إن  المشاركة بمثل هذه البرامج تساعد الطلاب على التعرف على المشكلات التي تواجه البيئة العمانية, بالإضافة إلى الحلول المناسبة لها وغرس روح العمل التطوعي لخدمة المجتمع البيئي المحيط، حيث إن مثل هذه البرامج تساعد على ترسيخ مفاهيم التربية البيئية في  مختلف فئات المجتمع المحلي, وذلك من خلال تدريب جيل من الشباب المتطوعين المحبين لبيئتهم الساعين لحمايتها, كما تم تطبيقه في هذا البرنامج.

وقد شاركت عدد من الجهات الحكومية والخاصة في هذا البرنامج ومنها: وزارة البيئة والشؤون المناخية وشركة حيا للمياه و الشركة العمانية للخدمات القابضة (بيئة).