|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


المهندس عبدالله البوسعيدي أثناء تقديمه للورشة الحضور

د. سلام الداوري:

نفذت كلية الهندسة والعمارة وبالتعاون مع شركة نفاذ للطاقة المتجددة ورشة عمل يوم الاثنين الماضي الموافق(16/10/2017م) لتوضيح وتأكيد أهمية الطاقة المتجددة وآفاقها وتحدياتها في سلطنة عمان.

وتهدف الورشة إلى ترسيخ ثقافة الترشيد في استهلاك الطاقة وتقليل الاعتماد على الوقود والاعتماد على الطاقات المتجددة، وتنويع مصادرها للوصول إلى بيئة نظيفة وخالية من التلوث، وترسيخ دور كلية الهندسة وشركة نفاذ للطاقة المتجددة  في نشر الوعي العلمي والثقافي، وتنمیة ابتكارات الطلبة في هذا المجال من خلال التوظيف الفعال للطاقات العلمية والتقنية وتوجيهها نحو امتلاك المعرفة في مجال النانوتكنولوجي،  إضافة إلى  توسيع آفاقهم الفكرية في  مجال التطبيقات العملية وزجهم للاطلاع على المشاريع التطبيقية في هذا المجال.

وخلال ورشة العمل ألقى المهندس عبدالله البوسعيدي -المدير التنفيذي لشركة نفاذ- محاضرة عن أهمية الطاقة المتجددة وتطبيقاتها الحالية والمستقبلية في سلطنة عمان، وأشار في حديثه إلى توجهات السلطنة والخطوات والقوانين المتخذة من أجل تشجيع المواطنين والشركات باستخدام الطاقة المتجددة وفي جميع المجالات ومن ضمنها شراء الفائض من انتاج الطاقة التجددة الفائضة وخصوصا في ساعات استخدام القليل من الطاقة.

وقد تحدث كذلك عميد كلية الهندسة والعمارة عن جهود جامعة نزوى ممثلة بكلية الهندسة في إنشاء البيت الصديق للبيئة والذي تم بناؤه  بالطريقة المثلى على أساس اتجاه أشعة الشمس والرياح وأخذ طبيعة الموروث العماني في البناء وكذلك أشار العميد إلى الفائض من الطاقة المنتجة من البيت الصديق للبيئة وكيفية ضخها إلى منظومة الطاقة الكهربائية الوطنية.

حضر الورشة مجموعة من الطلبة والأساتذة  وممثل من وزارة البيئة، وكان للجميع  مشاركة فاعلة ونقاشات علمية بناءة و قدموا مقترحات واستفسارات عن دور طلبة وأساتذة جامعة نزوى في مجال التعاون والإبداع في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن هذه الورشة أتاحت فرصة كبيرة للتعاون مع شركة نفاذ حيث تم الاتفاق على إيجاد فرص لتدريب طلبة كلبة الهندسة واستقبال الآراء والمقترحات في مجال الطاقة المتجددة، إضافة الى إمكانية تجهيز كلية الهندسة بمختبر للطاقة المتجددة مجانا.