|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


 جانب من المؤتمر الصحفي لندوة الإمام الفارسي  جانب من المؤتمر الصحفي لندوة الإمام الفارسي  جانب من المؤتمر الصحفي لندوة الإمام الفارسي

نظم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية يوم أمس الاثنين الموافق(16/10/2017م) مؤتمرا صحفيا حول الندوة الدولية "الشيخ العلامة منصور بن ناصر الفارسي(ت 1976م)، حياته وفكره" والمزمع عقدها خلال الفترة(23-24/4/2018م).

وقد ترأس المؤتمر الدكتور محمد بن ناصر المحروقي –مدير المركز، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر- بحضور نجل الشيخ العلامة الفارسي الشيخ ناصر بن منصور الفارسي والذي تحدث في كلمة له عن الإرث العلمي الذي تركه العلامة الفارسي مشيرا إلى أن ما تم نشره هو نزر بسيط من بحر العلوم والموسوعة الثقافية التي يمتلكها الشيخ؛ فالشيخ الفارسي له عطاء فقهي وأدبي وُفق إليهما بفضل نشاطه وتفاعله وقدرته الذهنية الكبيرة، كما له عطاء في الطب التقليدي فكان طبيبا ماهرا يستقبل المرضى في ساعات مخصصة لعلاجهم. ويأمل الشيخ ناصر الفارسي  أن تبرز الندوة المرتقبة جهود هذا العالم، في المجالات التي اشتغل فيها، فقها وأدبا بين نثر وشعر، وغيرها من المجالات التي أسهم فيها بالعديد من المؤلفات.

وفي بيان للدكتور المحروقي عن الندوة يقول: "تسعى جامعة نزوى لتنظيم ندوة دولية عن الشيخ منصور بن ناصر الفارسي: حياته و فكره. وتستقطب وتدعو الباحثين من داخل عمان وخارجها للمشاركة فيها؛ فالشيخ الفارسي علمٌ موسوعيٌ جريٌ في طرحه وإعادة مناقشة المسلمات لا يألوا في ذلك جهداً وإن اعترض المعترضون وكثروا. قال له الإمام محمد بن عبدالله الخليلي –و قد تعاضد عليه المعترضون-: "منصورٌ يا منصور".  امتاز الشيخ الفارسي إلى جانب سعة علمه بقوة شخصيته فكسب ثقة الإمام الخليلي وصار يعتمد عليه في العويص من القضايا. ترك مؤلفات غزيرة بعضها مطبوع والآخر مخطوط ومن بينها "الدرر المنثورة في شرح المقصورة"، و"عنوان الآثار"، و"رياض الأزهار وحلية الأسفار" و" هداية الرحمن في ثبوت خلق القرآن" و"رسالة الدليل الواضح في حط الجوائح" و"الدليل و البرهان في اقامة الجمعة لوجود السلطان" و"تقريب الأذهان إلى علمي المعاني والبيان".

وتهدف الندوة الدولية هذه إلى خدمة الحضارة العمانية، بالتعريف بعلم من أعلامها في العصر الحديث، والتعريف بمؤلفات الشيخ الفارسي المطبوعة، وحث الدارسين على تحقيق وإخراج مؤلفاته غير المنشورة. وتسعى إلى التقييم الموضوعي لآراء الشيخ الفارسي وآثاره.
من جانب آخر طرحت اللجنة المنظمة للندوة خمسة محاور؛ يناقش المحور الأول نشأته وحياته وعلاقته بعلماء عصره، والثاني منهجه في التعليم، والثالث الدور القضائي والاصلاحي في المجتمع، ويناقش المحور الرابع التأليف الفقهي واللغوي والبلاغي وشعره المنظوم، أما المحور الخامس فيتناول ممارسته للطب التقليدي أو الطب البديل، حيث أشار نجله الشيخ ناصر إلى أنهم قاموا بجمع مادة حول ممارسته للطب البديل في كتاب مخطوط ، يمكن الاستعانة به في الحديث عن إسهامه في هذا الجانب، وفهمه الحاذق في معالجة الأمراض.

ووضعت اللجنة المنظمة للندوة شروطا للمشاركين، تتناول جوانب الجدة والالتزام بالمنهج العلمي ودقة التوثيق، وأن لا يتجاوز البحث عشرة آلاف كلمة.