|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


رئيس الجامعة يلقي كلمته لطلاب الماجستير الجدد طلاب الجامعة الجدد في درجة الماجستير

في إطار البرنامج التعريفي لطلاب الجامعة الجدد، التقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي صباح اليوم (الأحد 22/ 1/ 2017م) بالطلاب المقبولين في الدراسة ببرامج الماجستير بكلية العلوم والآداب وكلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات بالجامعة والبالغ عددهم (62) طالبا في (24) تخصصا. حيث ألقى رئيس الجامعة محاضرة تعريفية أعطى من خلالها طلاب الماجستير الجدد لمحة مجملة عن نشأة الجامعة وتاريخها، ورؤيتها ورسالتها وأهدافها، موضحا أن جامعة نزوى مؤسسة علمية، أهلية، ذات نفع عام، تقوم على أمرها وتدبير شؤونها، وأن هدفها الأساسي هو نشر الفكر الإيجابي، وترسيخ هوية الأمة وقيمها وإرثها الحضاري والإسلامي. وأضاف الرواحي أن غاية الجامعة هي نشر المعرفة بما يكفل لطلابها التعلم، والتزود بالفضائل، واكتساب مهارات الحياة اللازمة لإثراء حياتهم وتأهيلهم للإسهام بفاعلية لنمو المجتمع وتطوره؛ ولهذا فإن الجامعة تسعى لإيجاد برامج مرنة توفر درجة عالية من التأهيل الأكاديمي والتنمية الفكرية بما يترجم هذه الغايات النبيلة إلى واقع ملموس. مؤكدا أن بذل الجهد ومضاعفة العمل المخلص مطلب ضروري ورئيس لتحقيق هذه الرسالة والأهداف؛ إذ إن رسالة الجامعة تتحقق من خلال وظائف أربع: التعليم ونشره، ويكون عن طريق التدريس الأكاديمي والبرامج التي تقدمها مراكز الجامعة الأخرى. أما الوظيفة الثانية فهي البحث العلمي وانتاج المعرفة وتوطينها، كما تعد خدمة المجتمع وظيفة مهمة لتحقيق رسالة الجامعة، وتتمثل الوظيفة الرابعة في الريادة والتي تضمن للجامعة تطورها العلمي والبحثي وتنمية مواردها الذاتية.

وتطرق الأستاذ الدكتور أحمد الرواحي خلال محاضرته إلى نبذة مختصرة عن المجتمع الجامعي بفئاته الثلاث الطلاب والأساتذة والعاملين فيها موضحا ذلك بآخر المؤشرات والأرقام التي تثبت سير الجامعة نحو الأفضل، كما قدم للطلاب توضيحا عن أهم ما حققته الجامعة في مجال البحث العلمي والمخرجات البحثية التي قامت بها الكليات الأربع خلال السنوات الأخيرة الماضية، مشيرا إلى أن الجامعة ماضية قدما نحو تحقيق المزيد من النجاحات والعطاء الذي يعود على الوطن بالنفع والتقدم.

ولم تخل محاضرة رئيس الجامعة من توجيه نصائح وإرشادات للطلاب؛ إذ وجه الأستاذ الدكتور نصائح أبوية إلى أبنائه الطلاب، حثهم من خلالها على التشمير عن ساعد الجد، والأخذ بزمام المبادرة في طلب العلم والمعرفة والبحث العلمي، ونصحهم بضرورة تزكية النفس والإخلاص في عملية طلب العلم، إلى جانب الالتزام بآداب المتعلم مع الأستاذ، وضرورة معرفة واجبات الطالب وحقوقه في الجامعة ووعيها. وتمنى الأستاذ الدكتور في ختام محاضرته للطلاب التوفيق والسداد في دراساتهم العليا، وأن يستمروا في مسيرتهم العلمية والعملية في بناء هذا الوطن المعطاء. بعد ذلك فتح باب الاستفسار والأسئلة على الطلاب الذين تفاعلوا من خلال استفسارتهم مع محاضرة رئيس الجامعة، والذي أجابهم عن كل استفساراتهم وأسئلتهم.

وتحدث بعد ذلك الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي –نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي- معقبا على حديث رئيس الجامعة فيما يتعلق بالبحوث العلمية، مؤكدا أن الجامعة قد قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال، وأنها قد أسست قاعدة عريضة لإنتاج المعرفة والتي تسهم بدورها في تحقيق وظائف الجامعة الأربع؛ إذ قامت الجامعة بنشر العديد من الأبحاث في مجلات علمية عالمية محكمة، كما سجلت براءة اختراع في عدة مجالات وكان لها السبق في استقطاب وتزويد المراكز البحثية في الجامعة بأحدث الأجهزة العلمية التي تعين في انتاج المعرفة وبعضها تنفرد بها الجامعة دون غيرها من مؤسسات المجتمع، إلى جانب التنويع في البرامج البحثية الممولة داخليا أو تلك التي تمولها مؤسسات خارجية كمجلس البحث العلمي. وفي هذا الصدد شجع الحراصي طلاب الماجستير على استثمار فرصة المشاركة في إعداد البحوث العلمية المخصصة لهم والتي يعمل مجلس البحث العلمي على تمويلها ودعمها ضمن برنامج أطلقه المجلس مؤخرا خاصا بطلاب الدراسات العليا.