|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


 الدكتور غسان الشاطر أثناء تقديمه للمحاضرة الحضور

في إطار سلسلة الندوات التي يقدمها معهد الضاد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, قدم الدكتور غسان الشاطر-أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك، ومدير معهد الضاد- محاضرة بعنوان "واقع اختبارات قياس الكفاءة اللغوية لغير الناطقين باللغة العربية: المواصفات والمقاييس"، تتطرق فيها إلى عدة محاور أبرزها: التعريف بمعنى اختبار الكفاءة اللغوية و أشهر الاختبارات المعترف بها دوليا والتي من أبرزها اختبار التوفل الأمريكي واختبار الآيلتس البريطاني.

بعدها تطرق الدكتور لمحاور اختبارات قياس الكفاءة اللغوية والتي تحدث فيها عن أهم البنود التي تندرج تحت محورها الرئيسي وهي اختبارات الكفاءة للناطقين بغير العربية، واختبارات الكفاءة للناطقين بها وبغيرها واختبارات الكفاءة للناطقين بالعربية، كما  تحدث عن دور التقنية في تطوير اختبارات قياس الكفاءة اللغوية.

وفي الختام تحدث مدير معهد الضاد قائلا "إن بناء اختبار يقيس الكفاءة اللغوية لدى متعلمي العربية من غير الناطقين بها ليس أمرا سهلا كما لا بد من تطوير أطر مرجعية قبل الشروع في تطوير هذه الاختبارات واستخدام التقنية الحديثة وعلى الأخص الحاسوب سيجعل من قياس الكفاءة اللغوية مهمة أسهل، وأدق، وأقل كلفة.

يذكر أن هذه الندوات والمحاضرات تهدف إلى تحفيز الجانب المعرفي للعاملين في هذا المجال الأمر الذي يمكنهم من تحقيق الأهداف المرجوة من البرامج التي يقدمها المعهد.