|   19 يوليو 2024م
السابقالتالي


رئيس الجامعة يستقبل وفد جامعة تكساس تيك الأمريكية الوفد أثناء زيارته لمركز دارس الوفد أثناء زيارته لمركز دارس

أمجد الرواحي:

استقبلت وحدة بحوث الأفلاج صباح الأربعاء الماضي الموافق(11/1/2017م) وفدا من كبار الأساتذة والباحثين في مجال الزراعة بجامعة تكساس تيك الأمريكية, وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي-رئيس الجامعة- والأستاذ الدكتورأحمد بن سليمان الحراصي -نائب الرئيس للبحث العلمي والدراسات العليا والعلاقات الخارجية- والدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير الوحدة-.

في بداية الحوار رحب الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بالوفد الزائر وشكرهم على اختيارهم جامعة نزوى بشكل عام ووحدة بحوث الأفلاج بشكل خاص كمحطة رئيسية في برنامج زيارتهم للسلطنة, مثمنا الدور البارز التي تقوم به الكراسي والوحدات البحثية بالجامعة والذي يعكسه التعاون الكبير بينها وبين مختلف الجامعات العريقة في مختلف انحاء العالم، كما شرح رئيس الجامعة نظام الجامعة الأكاديمي ودورها الريادي في خدمة المجتمع.

بعد ذلك توجه الوفد إلى مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني حيث قدم الأستاذ الدكتور أحمد الحراصي شرحا مفصلا للبحوث التي يقوم بها المركز, بالإضافة إلى إهم اهتمامات المركز البحثية لاسيما البحوث المتعلقة بالنباتات الطبية العمانية والتي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع المحلي.

مدير وحدة بحوث الأفلاج يشرح للوفد عن الأفلاج في عمان

بعدها توجه الوفد لزيارة وحدة بحوث الأفلاج، وقام الدكتور مدير الوحدة والدكتور دينيس باورز  -رئيس قسم المشاريع في الوحدة- بتوضيح أهم نشاطات الوحدة وأهدافها ودورها الفعال في خدمة الأفلاج العمانية بشكل عام, خصوصا فيما يتعلق بالدعم المادي والمعنوي للحفاظ على هذا الإرث الحضاري العريق. وعرض أهم المشاريع البحثية التي تقوم بها الوحدة حاليا منها دراسة تغير استخدام الأرض في الأفلاج العمانية بين عامي 1970 – 2016 , تلى ذلك عرض فيلم مرئي عن الأفلاج العمانية وتاريخها والدور البارز الذي تلعبه في حياة الإنسان العماني على مر الزمان.

الوفد الأمريكي أثناء زيارته لفلج الخطمين ببركة الموز الوفد الأمريكي أثناء زيارته لفلج الخطمين ببركة الموز صورة جماعة للوفد الأمريكي

واصطحب الدكتور عبدالله الغافري الوفد الزائر لزيارة فلج الخطمين ببركة الموز وأشار إلى قصة شق  الفلج وتاريخه علاوة عن أهم استخداماته وأهم ما يجنيه المجتمع المحلي من فوائد عائدة من الفلج نفسه. فيما أبدى الزوار انبهارهم  من الهندسة المعمارية المستخدمة في الحفر بالإضافة إلى طريقة توزيع المياه بالتساوي،   وتم خلال الزيارة مناقشة أهم المشاكل التي تهدد الأفلاج وسبل التعاون بين جامعة تكساس وجامعة نزوى.

وفي نهاية الزيارة شكر ممثل الوفد الدكتور عبدالله الغافري على حسن الاستقبال وكرم الضيافة على أمل مزيد من التعاون المشترك بين جامعة تكساس تيك وجامعة نزوى، كما قدم الدكتورعبدالله الغافري شكره وتقديره لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم على رعايته لهذه الزيارة ودعمه الدائم لوحدة بحوث الأفلاج في جامعة نزوى.