|   23 يوليو 2024م
السابقالتالي


نظم مركز مهارات الكتابة ممثلا بمختبر اللغة العربية صباح يوم أمس الموافق(20/12/2015م) أصبوحة عربية برعاية الدكتور محمد عبدالمنعم إسماعيل- مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية-  وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

مدير مركز مهارات الكتابة يلقي كلمته راعي الحفل أثناء إلقاءه كلمة بمناسبة الاحتفاء بيوم اللغة العربية

وقد بدأت الأصبوحة بآي من الذكر الحكيم، تبعته كلمة  مدير المركز الدكتور ديرك أوكونيل تحدث فيها عن مكانة اللغة العربية والشعوب التي تتحدث بها واهتمام العالم في الوقت المعاصر بدراستها ودراسة مورثها الحضاري، كما تحدث عن مختبر اللغة العربية الذي يضمه المركز والمعني بتدريس اللغة العربية للطلاب الذين يجدون صعوبة في دراستها إلى جانب الطلاب غير الناطقين بالعربية كمساعدة لهم في تبسيط اللغة وممارستها ليسهل عليهم إتقانها.

بعد ذلك تفضل راعي المناسبة بإلقاء كلمة تحدث فيها عن الاحتفاء بمختبر اللغة العربية والذي يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية، مشيدا بالدور الذي تقوم به الجامعة في نشر اللغة العربية في أنحاء العالم من خلال البرامج التي تقدمها والبحوث والدراسات التي يهتم بها الباحثون داخل الجامعة، كما تحدث عن أهمية اللغة في حفظ حضارة الأمم الإنسانية، مشيرا إلى ما تتميز به اللغة العربية من مفردات و جرس صوتي متناغم  يعشقه الدارس لها.

بعد ذلك قدم عرض مرئي عن فعاليات وأنشطة مختبر اللغة العربية بمركز مهارات الكتابة إلى جانب عرض آراء بعض الطلاب غير الناطقين بالعربية الدارسين في المختبر متحدثين عن مدى الاستفادة التي حققوها بعد التحاقهم بالمختبر ومدى تطور لغتهم اللغة العربية.

 الستاند الفكاهي الذي قدمه الطلاب جانب من الحوار مع ضيف الشرف للأصبوحة العربية

كما قدم الطالب يعرب المحرقي والطالب إدريس الريامي (ستاند كوميدي) عن الطرق الحديثة التي يتبعها الطلاب أثناء حديثهم وخلط العربية بلغات ولهجات أخرى بعيدة عنها، مشددين على ضرورة الحفاظ على اللغة بمفرداتها وألفاظها، بعدها قدم عرض عن غرائب اللغة العربية. 

واختتمت الأصبوحة بحوار مع ضيف الشرف الدكتور محمود بن ناصر الصقري – محاضر بقسم  اللغة العربية- للحديث عن تجربته الشعرية وأول قصيدة كتبها، إلى جانب الحديث عن حال اللغة العربية في الوقت الحاضر والرؤى المستقبلية التي تنتظرها.