|   29 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 طلاب الصّيدلة يُحرزون المركز الأوّل في مسابقة الأبحاث الطّبيّة في مؤتمر الرّعاية الصّيدلانيّة الرّابع

متابعة- مصطفى بن زهران الكمياني:

       شاركت كليّة الصّيدلة والتّمريض ممثّلة بمدرسة الصّيدلة في مؤتمر الرّعاية الصّيدلانيّة الرّابع، الّذي نظّتمه وزارة الصّحة في الفترة من 22 إلى 24/ 2/ 2014م، تحت شعار "صقل الممارسات الصّيدلانيّة". وقد رعى المؤتمر معالي الدّكتور أحمد بن محمّد السّعيدي –وزير الصّحة-، ومثّل الجامعة في المؤتمر الدّكتور قاسم بن أحمد الرّيامي -مساعد عميد كلية الصّيدلة والتّمريض لشؤون التّدريب-، إلى جانب عددٍ من طلاب الصَّيدلة في الجامعة.

طلاب الصّيدلة يُحرزون المركز الأوّل في مسابقة الأبحاث الطّبيّة في مؤتمر الرّعاية الصّيدلانيّة الرّابع طلاب الصّيدلة يُحرزون المركز الأوّل في مسابقة الأبحاث الطّبيّة في مؤتمر الرّعاية الصّيدلانيّة الرّابع

       وأقيمت خلال المؤتمر مسابقة للمنشورات والأبحاث الطّبيّة المقدّمة من مختلف الجهات الطّبيّة والتّعليميّة في السّلطنة. وقد حصلت مدرسة الصّيدلة بجامعة نزوى على المركز الأوّل في فئة البحوث الطُّلابيّة؛ وذلك عن بحث بعنوان "تفكّك الجزيئات الدّقيقة لدواء قليل الذّوبانيّة، دراسة لزيادة التّحكم في استجابة المريض للدّواء"، ويدور موضوع البحث حول استعمال تقنية "النّانو" لزيادة ذوبانيّة بعض الأدويّة، من ثمّ الحصول على نتائج علاجيّةٍ أفضل وأسرع للمريض والدّواء المستخدم في هذا البحث هو "الإيبوبروفين"، حيث تمّ تحضيره ومقارنته مع "الإيبوبروفين" النّقي من حيث الذوبانيّة والعديد من الاختبارات الّتي أثبتت أنّ "الإيبوبروفين" المحضّر أعطى نتائج أفضل من النّقي، الجدير بالذكر أنّ هذا البحث مموّل من قبل مجلس البحث العلمي في السّلطنة. وقد شارك في إعداد البحث كل من الطلاب: هامنة السّنانيّة، ومروة الخايفيّة، وحمد الحبسي، وأشرف عليهم كل من الدّكتور أنيل فيلب، وبيتي فيلب.