|   26 ديسمبر 2024م

 

 

 

الخطة الإستراتيجية للبحث العلمي

 

1. الرؤية:

 

تسعى كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى لأن تنهض مركزاً بحثياً متميزاً في الخليج العربي، يشتهر عالميا بإنتاجه البحثي المنشور، واستقطابة للباحثين المرموقين، ولنصيب مقدر من الدعم المحلي والدولي.

 

2. الرسالة:

 

تعتزم الكلية جعل البحث العلمي قوة دافعة لها، بحيث تصبح المشاركة في اكتشاف المعرفة ملهمة للعملية التعليمية داخل قاعات التدريس، ويكون التركيز على البحث التطبيقي والتنمية.

 

3. الأهداف

 

 

أ) تطوير مهام وسعة البحث العلمي للكلية:

 

أ-1  استحداث برامج ماجستير ودكتوراه في جميع أقسام الكلية.

     

أ-2  توفير التسهيلات البحثية المطلوبة بما في ذلك المختبرات، والأجهزة، والمراجع والدوريات

 

أ-3  بناء شراكات وجسور مع أقسام الآداب والعلوم النشطة بحثياً، إقليميا ًودوليا   

 

أ-4  عند اختيار أعضاء الهيئة التدريسية الجدد، يجب التأكد من تمتعهم بخلفيات بحثية قوية، خاصة في المجالات ذات النفع لعمان.

 

ب) التميز العلمي والابتكار:

 

ب-1  تحقيق التميز في مجالات بحث منتقاة، في العلوم والآداب.

 

ب-2  إقامة برامج الزمالة لما بعد الدكتوراه

 

ب-3  إنشاء بيئة جاذبة للباحثين المتميزين، صالحة للبحوث التطبيقية.

 

ج) المردود الاجتماعي والاقتصادي:

 

ج-1  التنسيق مع الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة في السلطنة لإجراء نشاطات بحثية مشتركة.

 

ج-2  الترويج للدور الحيوي للعلوم مصدراً للابتكار في الصناعة والتطوير التقني.

 

ج-3  إنشاء مجلات الكترونية تتيح نشر المواد البحثية التي تستقطب الاهتمام داخل السلطنة، وتخدم احتياجاتها.

 

 

4. المجالات البحثية الاستراتيجية

 

الرياضيات

 

النمذجة وتطبيقاتها في شتى المجالات.

 

الفيزياء

 

1.  الطاقة.

2.  الفيزياء الطبية.

3.  فيزياء الليزر.

 

العلوم الإحصائية

 

1.  الإحصاء الحيوية

2.  الاستشارات الإحصائية لقطاعات التعليم، والتأمين، و المشتغلين بعلوم المال.

 

علوم الحاسوب

 

1.  هندسة البرمجيات المعتمدة علىالعناصر

 .2 جودة الخدمة في الشبكات متعددةالإرسال السلكية  واللاسلكية والمخصصة.

 

علوم الحياة

 

1-   علوم الحياة الخلوية والجزيئية

-  اليات التفاعلات الحيوية والجزيئية للمستقبلات والمستشعرات الخلوية .

-  الفيروسات والاستجابات المناعية.

 

2- التنوع الإحيائي في عمان

تعريف وحماية المصادر الوراثية الحياتية وتنميتها المستدامة (وبصفة خاصة أنواع النباتات والحيوانات والفطريات ذات القيمة الطبية والاقتصادية )

 

الكيمياء

 

1-   كيمياء المواد المتقدمة والحالة الصلبة .

2-   الكيمياء الحياتية غير العضوية والطبية.

3-   الكيمياء التخليقية وكيمياء المواد الطبيعية.

 

اللغات الأجنبية

 

1.  الترجمة لأغراض متعددة.

2.  اللسانيات التطبيقية

3.  تطبيقات الأدب لأغراض تدريس اللغة الإنجليزية.

 

التربية

 

التربية الخاصة:

 

1.       إقامة مركز لتشخيص الإعاقات مزود بأخصائيين واختبارات ليصبح هو المركز المعتمد في السلطنة للتشخيص والاستشارات.

2.      أبحاث حول التربية الخاصة ومجالات الإعاقة مثل ( العمل مع اسر الأفراد ذوي الإعاقة، القياس والتشخيص في التربية الخاصة، دور التكنولوجيا في تعليم ذوي الإعاقة ، تأهيل الأفراد ذوي الإعاقة).

3.      تقنين اختبارات ذكاء على البيئة العمانية.

 

الإرشاد النفسي

 

1.      بناء برامج إرشادية وتقصي فاعليتها في تنمية متغيرات نفسية واجتماعية وتربوية ايجابية أو خفضها إذا كانت سلبية، وذلك لدى فئات متنوعة من المجتمع المحلي.

 

 

اللغة العربية

 

1.  تحقيق المخطوطات العمانية

2.  المعجم العربي في البرمجيات اللغوية المعاصرة

3.  توظيف تكنولوجيا التعليم والتعلم في اللغة العربية

4.  الأدب العماني