السابقرجوعالرئيسةالتالي


موظَّفو القَبول والتَّسجيل والماليَّة والموارد البشريَّة وشؤون الطُّلاب يشاركون في دورةٍ مكثَّفةٍ في فنِّ "التَّعامل مع الآخرين"

كتب- يونس بن علي الإسماعيلي

تصوير- إبراهيم بن سيف العزري:

      إكمالًا لمسيرة مركز إنماء الموارد البشريَّة في تأهيل كوادر الجامعة وتدريبهم بما يتواءم مع مؤهَّلاتهم العلميَّة ومسؤوليَّاتهم العمليَّة؛ أقام المركز يوم السَّبت (6/ 4/ 2013م) دورةً تدريبيَّةً متخصِّصةً في خدمة المراجعين تناولت موضوع "مهارة التَّعامل مع الآخرين"، واستمرَّت على مدى أسبوعين متتاليين. شارك فيها 17 موظفًا من مختلف دوائر الجامعة، منها: دائرة الشُّؤون المالية، ودائرة الموارد البشريَّة، وعمادة القبول والتَّسجيل، وأمانة شؤون الطُّلاب. وقد قدَّم الدَّورة المدرِّب الدُّكتور سالم بن عبدالله الشّكيلي، تناول في بدايتها التَّعريف العام بموضوع الدَّورة ومهارة التَّعامل مع الآخرين، حاثًّا المشاركين على القراءاة والاطلاع، ومن ثمّ مهارات التعامل مع الآخرين، ومن هي الفئة المستهدفة بالخدمات والمعاملات، ولماذا تعدّ خدمة المراجعين والمتعاملين بالغة الأهميَّة؟


       وتضمَّنت الدَّورة محاور منها: التَّعامل الإنساني وحالات الذَّات، ومحور "أنت إنسانٌ رائع!"، ومهارات الاتِّصال والتَّواصل مع الآخرين، وكيفيَّة تنظيم مكان العمل وترتيب أدواته، أهمية إدارة الوقت، والتَّخطيط وأساسيَّاته وأهميَّته في التَّعامل والإدارة، وكيفيَّة التَّميُّز في خدمة المراجعين. إلى جانب محاور "كيف تجعل خدمتك للمراجعين راقيةً؟، و"كنْ صاحب مبادئ"، و"اهتمَّ بالمراجعين". كما تعرَّف المشاركون في الدَّورة على أنماط الشَّخصيَّة وطرق التَّعامل معها حسب كلِّ نمط، وكيفيَّة التَّعامل مع شكاوى المراجعين والمستفيدين، إلى غير ذلك من المحاور المتعلِّقة بموضوع الدَّورة. وقد تخلَّل الدَّورة عددٌ من التَّدريبات والتَّطبيقات في مهارة التَّعامل مع الآخرين، إضافةً إلى عددٍ من الأسئلة والاستفسارات والمناقشات الهادفة من قبل الموظَّفين المشاركين.



© 2025 جامعة نزوى