|   20 أبريل 2024م

هذا المستوى مخصَّصٌ للطُّلابِ الَّذين يحصلُونَ على (70%) أو أكثر في امتحانِ تحديدِ المستوى، والطُّلابِ الَّذينَ اجتازُوا بنجاح المستوى الثَّاني أو المستوى التعزيزي الثاني. وهو –أي: المستوى الثالث- يعدُّ امتدادًا للمستويَين السَّالفينِ في إطارِ تطبيقِ التَّدرُّجِ التَّدريسي في البرنامج التَّأسيسي. إلَّا أنَّهُ يختلفُ عن سابقَيْه بتركيزِه - إلى جانبِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ العامَّةِ
(English for General Purposes) ، واللُّغةِ الإنجليزيَّةِ الأكاديميَّة (English for Academic Purposes)- على تهيئةِ الطُّلابِ لتأديةِ امتحانِ (التُّوفل) (TOEFL Preparation)؛ حيثُ قدْ حُدِّدتْ (6) ساعاتٍ تدريسيَّةٍ أسبوعيًّا لتدريسِ الطُّلابِ مهاراتِ امتحانِ (التُّوفل).

وفيمَا يتعلَّقُ بالمقرَّراتِ لهذا المستوى، فإنَّ الطُّلابَ يدرسونَ: قواعدَ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ (Grammar)، والاستماع (Listening)، والتَّحدُّثِ (Speaking)، والقراءة (Reading) ، والكتابةِ(Writing) . وسيتمُّ التَّركيزُ على المهاراتِ الأكاديميَّة الَّتي يحتاجُ إليها الطَّالبُ في دراستِه الأكاديميَّةِ؛ مثل: كتابةِ التَّقاريرِ  (Report Writing)،  والمقالاتِ المطوَّلةِ(Essay) ، وتقديمِ العُروضِ (Presentation). إلى جانبِ تدريسِ مادَّةِ (مهاراتِ الجامعة) للطُّلاب الَّذين لم يدرسُوا هذهِ المادَّةَ في المستوياتِ السَّابقة.

ويشكِّل هذا المستوى أعلى مستوى في المستويات الثَّلاثة الرَّئيسة لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة المكثَّف؛ لذا فإنَّ على الطُّلاب الَّذين أكملوا فصلين دراسيَّين بنهاية هذا المستوى - ولكي يلتحقوا بالتَّخصُّصات الأكاديميَّة- الحصولُ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّةِ بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّالث)، كما أنَّ عليهم الحصولَ على (450) نقطةٍ في اختبار (التُّوفل) كحدٍّ أدنى. وإن لم يوفَّق هؤلاء الطُّلاب في الحصول على هذه الاشتراطات؛ فإنَّ عليهم الدِّارسةَ في المستوى التَّعزيزيِّ الثَّالث الَّذي يهدف إلى تعزيز مهارات الطَّالب في اللُّغة الإنجليزية وفق الأهداف الدِّراسيَّة المصاغة للمستوى الثَّالث. أمَّا بالنِّسبة للطُّلاب الَّذين التحقوا بالمستوى الثَّالث مباشرةً، وأمضوا فصلًا دراسيًّا واحدًا فقطّ بالبرنامج التَّأسيسيِّ، فإنَّ عليهم إلى جانب الحصولِ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّالث). كما أنَّ عليهم الحصول على (500) نقطةٍ في اختبار (التُّوفل). وإذا لم يوفَّق الطَّالب في الحصول على (500) نقطةٍ في اختبار (التُّوفل)، ولكنَّه حصل على  (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثالث؛ فإنَّه ينتقل إلى المستوى الرَّابع الَّذي يعدُّ بمثابة مستوًى تمَّ إعدُاده لهؤلاء الطُّلاب بشكلٍ خاصّ لإكمال مسيرة الإعداد وتقوية المهارات ذاتها التي تعزَّزت لدى الطَّالب في المستوى الثَّالث.