|   28 مارس 2024م

 

 

يلتحقُ بهذَا المستوى الطُّلابُ الحاصلُون على (40% ) أو أقلّ في امتحان تحديدِ المستوى، حيث إنَّ هؤلاءِ الطُّلابَ بحاجةٍ إلى عنايةٍ خاصَّة؛ إذ إنَّ لديهم ضعفًا عامًّا في اللُّغةِ الإنجليزيَّة.

ومن هذا المنطلقِ؛ فإنَّ الدِّراسةَ في المستوى الأوَّلِ تهدفُ إلى تطويرِ مستوى أداءِ هؤلاءِ الطلابِ في اللُّغةِ الإنجليزيَّة؛ بحيث يصبحونَ قادرينَ على مواجهةِ التَّحدياتِ الَّتي تواجهُ الطلابَ في المستويَين الثَّاني والثَّالث؛ لذا يتمُّ التَّركيزُ في هذا المستوى على تدريسِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ العامَّةِ من خلال جوانبها المتعدِّدة، وهي: قواعدُ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ (Grammar)، والقراءةُ (Reading)، والكتابةُ (Writing)، والاستماع (Listening)، والتَّحدث (Speaking )، إلى جانبِ التَّركيزِ على إكسابِ الطالبِ مهاراتِ تعلُّمِ اللُّغةِ الإنجليزيَّة (Language Study Skills)، خاصَّةً تعلُّمَ المفرداتِ اللُّغويَّة(Vocabulary Learning) ، واستخدامَ القامُوس (Dictionary). يُضافُ إلى جميعِ ذلك، أنَّ الطُّلابَ الملتحقينَ بهذا المستوى سوفَ يدرسونَ مقرَّرَ (مهاراتِ الحياة)، وهو المقرَّرُ الوحيدُ المطروحُ باللُّغةِ العربيَّةِ في البرنامجِ التَّأسيسي.

وهنا يعنينا أن نشير إلى أنَّه يتعيَّنُ على الطَّالبِ لكي ينتقلَ من المستوى الأوَّلِ إلى المستوى الثَّاني الحصولُ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل). وإن لم يتمكَّن الطَّالبُ من الحصولِ على هذه الدَّرجة، فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزيِّ الأوَّل. حيث يهدف المستوى التَّعزيزيُّ الأوَّل إلى تعزيز مستوى الطَّالبِ في اللُّغة الإنجليزيَّة وفق الأهداف الدِّراسيَّة المصاغة للمستوى الأوَّل. كما أنَّ على الطَّالب لكي ينتقل من هذا المستوى إلى المستوى الثَّاني الحصولُ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى التَّعزيزيِّ الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى التَّعزيزي الأوَّل).